الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

معهد البحوث الفلكية يكشف موعد المولد النبوي الشريف

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 05:16 ص
المولد النبوى الشريف
المولد النبوى الشريف

أظهرت الحسابات الفلكية للمعهد القومى للبحوث الفلكية، موعد المولد النبوى الشريف، وسيكون يوم الأربعاء 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023.

ووفقا للحسابات الفلكية فإن شهر صفر ستكون عدته 30 يوما، أما بداية شهر ربيع الأول السبت 16 سبتمبر وعدته أيضا 30 يوما، ويكون المولد النبوى الشريف يوم 12 ربيع الأول الموافق 27 سبتمبر 2023.

 

 مجموع عدد أيام السنة الهجرية المدنية 354 يومًا شمسيًا في السنة البسيطة

 

ويبلغ مجموع عدد أيام السنة الهجرية المدنية 354 يومًا شمسيًا في السنة البسيطة، أما في السنة الكبيسة التي تبلغ 355 يومًا فيضاف اليوم الزيادة إلى شهر ذي الحجة، ليصبح عدد أيامه 30 بدلًا من 29يومًا، والأشهر الهجرية هي: (1) المحرم (2) صفر (3) ربيع الأول (4) ربيع الآخر (5) جمادى الأولى (6) جمادى الآخرة (7) رجب (8) شعبان (9) رمضان (10) شوال (11) ذو القعدة (12) ذو الحجة.

ونظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري، الذي يتمثل في المدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض، حيث تقاس هذه المدة عادة من محاق إلى محاق تال، أو من استقبال إلى استقبال بعده، وإن هذه المدة لا تكون ثابتة نظرا إلى الاختلاف المركزي الذي يعاني منه القمر في مداره حول الشمس. فالاضطراب الحاصل في كل من مداري القمر والأرض يؤدي في بعض الأحوال إلى اختلاف في طول الشهر الفعلي للقمر عن طوله المتوسط.

 

 ظهور كائنات فضائية



وكان الدكتور جاد القاضي، عميد المعهد القومي للبحوث الفلكية، قد كشف فى وقت سابق حقيقة ما يشاع وينتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن ظهور كائنات فضائية، وذكر في تصريحات تلفزيونية، أن هذا الأمر يظهر على الساحة من وقت لآخر.

وأشار: "استضافوني في قناة فضائية وأحد الضيوف بيقول أنه جلس مع كائن فضائي وشرب معاه قهوة، وهذا الكلام أرفض التعليق عليه".

وشدد أنه تم دراسة المجموعة الشمسية بالكامل، لافتا "أنه لم يتم رصد أي كائنات فضائية، ولم يتسنى الوصول إلى أي كائن غير بشري".

ولفت إلى أن تلك الحقائق تثبت وفقا للتكنولوجيا التي تم التوصل إليها، مضيفا: "عايزين نفوق ونركز مازلنا نلهث وراء الشائعات".

وعلق قائلا: بتشككوا في رحلة الإسراء والمعراج، وبتقولوا في كائنات فضائية".