الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الصندوق السعودي للتنمية يمول إنشاء جسر في مدغشقر بـ 20 مليون دولار

السبت 19/أغسطس/2023 - 07:06 ص
أصول مصر

شارك الصندوق السعودي للتنمية في وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء جسر على نهر مانقوكي في جمهورية مدغشقر.

وسيسهم الصندوق السعودي للتنمية في تمويله عبر قرض تنموي ميسّر بقيمة 20 مليون دولار، وذلك بجانب المؤسسات والصناديق التنموية في مجموعة التنسيق العربية وحكومة مدغشقر، لتمثّل تلك الإسهامات المشتركة دعم البنية التحتية وتعزيز النمو في مختلف مناطق الجمهورية.

مشروعات الصندوق السعودي للتنمية

يستهدف المشروع إلى الربط بين منطقتي أتسيمو أندريفانا ومينابي من خلال هذا الجسر، إذ يسهم المشروع في دعم القطاعات الزراعية والسياحية في مدغشقر.

 كما سيؤدي الجسر دورًا رئيسًا في تعزيز سبل العيش للمزارعين المحليين من خلال نقل منتجاتهم إلى الأسواق التجارية بشكل أسرع.

هذا بجانب تعزيز إمكانية الوصول إلى العديد من فرص الجذب التي توفرها هذه المناطق.

 كما سيسهم المشروع في الحد من الازدحام المروري، وتقليل نسبة الإصابات والوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية، من خلال تهيئة الطرق المجاورة للجسر.

 إضافةً إلى ذلك سيعمل المشروع على تسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل التعليم والمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية.

كما أنه يسهم في تحقيق الهدف السابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتمثّل في "الصناعة والابتكار والهياكل الأساسية"، والهدف الحادي عشر المتمثّل في "مدن ومجتمعات مستدامة".

مشروع جسر نهر مانقوكي

وذكر وزير الأشغال العامة خلال كلمته أن مشروع جسر نهر مانقوكي يُعد أطول جسر في مدغشقر، ويأتي ذلك بإسهامات من الصندوق السعودي للتنمية، وذلك لدعم البنية التحتية التجارية بين مناطق البلاد.

وأوضح أنه سيعزز الإمكانات السياحية والزراعية للمنطقة، حيث تبذل حكومة مدغشقر قصارى جهدها لمحاربة العزلة لبعض المناطق، مؤكدا دعم البنية التحتية وحمايتها لصالح تنمية جنوب مدغشقر.

الصندوق السعودي للتنمية منذ عام 1978، قدم 6 قروض تنموية لتمويل 6 مشروعات وبرامج إنمائية في قطاعات الطاقة، والصناعة والتعدين، والنقل والمواصلات في مدغشقر، بقيمة إجمالية تتجاوز 69 مليون دولار.