الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«بلومبرج»: 3 بنوك عاملة في مصر تقوم بالفحص النافي للجهالة لـ «المصرف المتحد»

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 12:40 ص
أصول مصر

تقوم 3 بنوك محلية عاملة في مصر بإجراء الفحص النافي للجهالة على “المصرف المتحد” المملوك للبنك المركزي المصري، وذلك حسب وكالة بلومبرج الشرق.

 

البنوك التي بدأت عمليات الفحص النافي للجهالة على “المصرف المتحد”

 

والبنوك التي بدأت عمليات الفحص النافي للجهالة على “المصرف المتحد” بحس الوكالة هي: “بنك المشرق”، وبنك “كريدي أجريكول” و”البنك الأهلي الكويتي”.

لم ترد البنوك الثلاثة على طلبات من “اقتصاد الشرق” للتعليق، ولم يرد مسؤولون في البنك المركزي المصري على طلبات التعليق أيضًا.

يعد “المصرف المتحد”، هو أحد البنوك المصرية التي تعمل الحكومة المثقلة بأزمة سيولة دولارية على التخارج منه، في إطار خطة لبيع أكثر من 32 شركة مملوكة للدولة عبر طرحها في البورصة، أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين، أو كليهما.

 

 خطة لبيع أكثر من 32 شركة مملوكة للدولة عبر طرحها في البورصة

 

وعيّن البنك المركزي المصري مصرف “باركليز” في مايو الماضي مستشارًا ماليًا دوليًا إلى جانب المستشار المالي المحلي “سي آي كابيتال”، لإنهاء صفقة تخارجه من مساهمته في “المصرف المتحد” الذي تبلغ أصوله 60 مليار جنيه.

كان سعر الصرف عائقًا أمام اكتمال استحواذ “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي على “المصرف المتحد” نهاية العام الماضي، حيث أراد الصندوق تقييم البنك بالجنيه المصري على أن يتم تحديد قيمة الصفقة بالدولار عند نقل الملكية، فيما فضّل البنك المركزي التقييم بالدولار فقط.

 

 تأسس المصرف المتحد عام 2006 ويمتلك 65 فرعًا على مستوى البلاد

 

بحسب موقعه على الإنترنت؛ فإنَّ “المصرف المتحد” الذي تأسس عام 2006، يمتلك 65 فرعًا على مستوى البلاد، وأكثر من 200 جهاز صرّاف آلي.

وفى وقت سابق، أعلن اشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب - ان المصرف المتحد حصل على شهادة التوافق مع المعايير العالمية لتأمين بيانات بطاقات الدفع الإلكترونية 2023 Payment Card Industry – Data Security Standard (PCI-DSS).  تتويجا لريادته واستباقيته في تامين انظمة تطبيقاته التكنولوجية المعنية بحماية وتامين بيانات بطاقات الدفع الالكترونية، كاحد الآليات الدولية التي تدعم خطط الدولة المصرية والبنك المركزي لعملية التحول الرقمي وتامين بيانات العملاء وامن المعلومات لمواكبة الزيادة حجم مصر التجارة الالكترونية العالمية.