الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«أكسيوم سبيس» الناشئة في علوم الفضاء تحصد 505 ملايين دولار تمويلات

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 10:38 م
أصول مصر

كشفت شركة أكسيوم سبيس، أنها جمعت 350 مليون دولار في جولة التمويل الحالية، ليزيد إجمالي ما جمعته من تمويل من المستثمرين على 505 ملايين دولار، علاوة على ارتفاع قيمة العقود التي أبرمتها مع العملاء إلى أكثر من 2.2 مليار دولار.

وتقود جولة التمويل الحالية شركتا الجزيرة كابيتال السعودية (Aljazira Capital) وبوريونغ الكورية (Boryung)، بالإضافة إلى مجموعة من الجهات الداعمة من بينها صناديق رأسمال مغامر وشركاء استراتيجيون، ضمن مساعي الشركة الناشئة لتطوير محطة فضائية خاصة بالتعاون مع وكالة "ناسا".

وقالت الشركة في بيان إنها بذلك تلقت ثاني أكبر تمويل في 2023 بعد شركة "سبيس إكس" التابعة للملياردير إيلون ماسك.

وقالت وكالة أنباء "رويترز" في تقرير إن هذه الخطوة تأتي في وقت ارتفعت فيه الآمال في زيادة التمويل للشركات الناشئة العاملة في مجال الفضاء بعد انخفاض الاستثمارات في هذا القطاع بأكثر من النصف في الأشهر الثلاثة الأولى من العام وبقائها دون تغيير في الربع الثاني.

 

الوحدة الأولى لمحطة أكسيوم الفضائية مازالت قيد الإنشاء 

 

أضاف البيان أن الوحدة الأولى لمحطة أكسيوم الفضائية مازالت قيد الإنشاء ومن المقرر إطلاقها إلى محطة الفضاء الدولية بحلول عام 2026. وستتبع ذلك وحدات إضافية لبناء محطة أكسيوم، التي ستكون جاهزة للانفصال عن محطة الفضاء الدولية والعمل بشكل مستقل، لدعم العملاء في جميع أنحاء العالم، بحلول عام 2031 عندما تخطط "ناسا" لأغلاق محطة الفضاء الدولية.

 

الأمال ترتفع في زيادة التمويل للشركات الناشئة العاملة في مجال الفضاء 

 

وأبرزت وكالة أنباء "رويترز" في تقرير أن الخطوة تأتي في وقت ارتفعت فيه الآمال في زيادة التمويل للشركات الناشئة العاملة في مجال الفضاء بعد انخفاض الاستثمارات في هذا القطاع بأكثر من النصف في الأشهر الثلاثة الأولى من العام وبقائها دون تغيير في الربع الثاني.

وتأسست "أكسيوم سبيس" في عام 2016 وعقدت مجموعة من الشراكات الاستراتيجية ووسعت عملياتها التجارية، وقال البيان إنها تمكنت من تأمين عقد طويل الأجل مع وكالة "ناسا" بقيمة 1.26 مليار دولار لتطوير سترات الفضاء لاستخدامها على سطح القمر والمدار الأرضي المنخفض.