الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

عوائد سندات الخزانة الحكومية بمنطقة اليورو تسجل أعلى مستوى منذ 15 عامًا

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 10:58 م
أصول مصر

 

قفزت عوائد السندات الحكومية في منطقة اليورو بنسبة قوية، مع صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها في 15 عاما، بدعم توقعات الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول.

وحسب "رويترز" ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 أعوام إلى 4.35%، ما زاد الضغط الصعودي على عوائد سندات منطقة اليورو.

 

ارتفعت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 أعوام بنحو ثماني نقاط أساس على مدار اليوم عند 2.7%

 

وفي أحدث التعاملات، ارتفعت عوائد السندات الألمانية لأجل 10 أعوام بنحو ثماني نقاط أساس على مدار اليوم عند 2.7% بعد أن بلغت 2.729% الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل مارس عندما وصلت إلى 2.77%، وارتفعت عوائد السندات الإيطالية لأجل 10 أعوام بنحو سبع نقاط أساس عند 4.39%.

وأظهرت بيانات صادرة في وقت سابق اليوم انخفاض أسعار المنتجين في ألمانيا بأكثر مما كان متوقعا في يوليو بسبب تراجع أسعار الطاقة في المقام الأول.

 

رهان المستثمرين 

 

وعانت الأسهم الأميركية بحثًا عن اتجاه لها وسط رهان المستثمرين على أن السياسة النقدية ستظل تقشفية حتى لو توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع الفائدة في سبتمبر، وذلك بهدف منع اشتعال معدل التضخم، وانخفضت أسعار سندات الخزانة.

وقالت سيما شاه، رئيسة الاستراتيجية العالمية في شركة "برينسيبال أسيت مانجمنت" (Principal Asset Management): "تتزايد مبررات بنك الاحتياطي الفيدرالي التي تدعم عدم تغيير أسعار الفائدة الأساسية في سبتمبر. فبينما يسير معدل التضخم في الاتجاه الصحيح، يشير هذا المعدل الذي مازال مرتفعًا إلى أن البنك المركزي مازال بعيدًا عن لحظة خفض أسعار الفائدة".

وسبق أن قال رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ لرئيس مجلس الأعمال الأمريكي الصيني مارك كاسبر‭ ‬الذي يزور بكين على رأس وفد من المجلس إن التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة يواجه صعوبات وكذلك العلاقات الثنائية بين البلدين.

وجاءت تصريحات لي في وقت تشهد فيه العلاقات فتورا بين أكبر اقتصادين في العالم وقبل زيارة متوقعة لوزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو للصين في أواخر أغسطس أشار إليها تقرير لبلومبرج نيوز في 31 يوليو.