الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الروسي يحدد شروطًا لإعادة إحياء اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 12:26 ص
أصول مصر

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه لن يعيد إحياء اتفاق الحبوب المدعوم من الأمم المتحدة، والذي خفف حدة أسعار الغذاء العالمية من خلال السماح لأوكرانيا بشحن حبوبها عبر البحر الأسود، ما لم تُرفع العقبات التي تعترض الصادرات الزراعية الروسية.

 

تصريحات بوتين جاءت بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان 

 

وجاءت تصريحات بوتين بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي الروسي. كان أردوغان، الذي توسط في المبادرة الأصلية لحبوب البحر الأسود في عام 2022، يأمل في الانتهاء من المحادثات من خلال إطار جديد للمفاوضات لتقديمه إلى قادة العالم المجتمعين بقمة مجموعة العشرين في الهند في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

 

إرسال مليون طن من الحبوب الروسية عبر تركيا إلى الدول الأفريقية

 

وبدلًا من ذلك، أكد الزعيمان خططًا لإرسال مليون طن من الحبوب الروسية عبر تركيا إلى الدول الأفريقية الغير قادرة على التكيف مع الاضطرابات التي تؤدي لارتفاع أسعار المواد الغذائية.

يمثل ذلك جزءًا محدودًا من إجمالي صادرات القمح الروسية التي يُتوقع أن تصل إلى نحو 48 مليون طن هذا الموسم. كما أنها أصغر بكثير من الكمية التي كانت أوكرانيا تشحنها عبر البحر الأسود قبل أن تتخلى روسيا عن صفقة الحبوب وتغلق الممر الآمن في يوليو.

 

الرئيس الروسى يحدد شروط لإعادة إحياء اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود

 

ساهمت حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الإمدادات من أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم في تقلبات استمرت لأسابيع بأسعار القمح عالميًا، وكذلك تصاعد الأعمال العدائية في البحر الأسود وحوله.

شنت روسيا موجات من الهجمات بطائرات بدون طيار على منطقة أوديسا الجنوبية في الفترة التي سبقت المحادثات، مما ألحق أضرارًا بالمخازن والمنشآت الصناعية وكذلك المعدات الزراعية. كما استهدفت ميناءين نهريين يشكّلان طرق التصدير البديلة الرئيسية إلى البحر الأسود.

اشتكى بوتين من تصاعد هجمات الطائرات بدون طيار الأوكرانية على خطوط أنابيب الغاز الروسية، حيث أشار وزير دفاعه لاحقًا إلى هذه الهجمات كذريعة للخروج من الصفقة، وفقًا لوكالة "إنترفاكس" للأنباء.

قال إيهور جوفكفا، نائب رئيس الأركان الأوكراني لتليفزيون "بلومبرغ" قبل المحادثات إن بلاده كانت تعتمد على تركيا في مسألة دعم إحياء صفقة الحبوب، وأنها مستعدة لتصديرها إلى الدول الفقيرة في أفريقيا وآسيا.

أضاف: "المحاصيل في أوكرانيا هذا العام جيدة جدًا. لذلك نحن مستعدون. العالم يعاني عندما تستخدم روسيا أدوات عدوانية في مجال الأمن الغذائي".