الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

مايكروسوفت توسع شراكتها مع جروب 42 فى أبوظبى لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى

الأربعاء 06/سبتمبر/2023 - 08:55 ص
أصول مصر

 

وسعت شركة مايكروسوفت من شراكتها مع “جروب 42” في أبوظبي لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وبنية الحوسبة السحابية.

وقالت الشركتان، إن الخطوة ستمنح القطاع العام وبعض الصناعات الأخرى في الإمارات إمكانية الوصول إلى ميزات الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي في منصة “أزور” التابعة لـ"مايكروسوفت"، وتساعدها على الامتثال لمتطلبات الخصوصية واللوائح المحلية.

 

تتطلع الشركتان إلى تقديم حلول الذكاء الاصطناعي الخاصة بالصناعة

 

تتطلع الشركتان بمرور الوقت إلى تقديم حلول الذكاء الاصطناعي الخاصة بالصناعة في مشاريع مهمة، والتي يُحتمل أن تشمل قمة المناخ "كوب 28"، المقرر انعقادها في دبي في وقت لاحق من العام الجاري.

ستشمل الشراكة، توسيع "مايكروسوفت" خدمة "أزور" في الإمارات عبر "خزنة لمراكز البيانات" (Khazna Data Centers)، وهي شركة مشتركة بين "جي 42" وشركة "اتصالات" الإماراتية.

قال جدسون ألثوف، كبير المسؤولين التجاريين في "مايكروسوفت": "تُعد قواعد خصوصية البيانات والأمان والامتثال أولوياتنا الأساسية، ولدينا فرصة فريدة لمساعدة المؤسسات على الابتكار بشكل مسؤول".

 

مايكروسوفت توسع شراكتها مع جروب 42 فى أبوظبى لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى

 

من جانبه، قال بنغ شياو، الرئيس التنفيذي لـ"غروب 42"، إن الخطوة ستساعد الشركة على تحفيز التطورات التكنولوجية البنّاءة على امتداد أبرز القطاعات.

تمتلك الشركة مجموعة واسعة من الأعمال، بما في ذلك "إيه آي كيو" (AIQ) وهي مشروع مشترك مع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في تحسين العمليات لـ"أدنوك" والصناعة بشكل موسع.

كانت "غروب 42"، المعروفة اختصارًا بـ"جي 42" والتي يرأسها مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في طليعة حملة أبوظبي لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، فهي ترتبط بشراكة مع "سيريبراس سيستمز" (Cerebras Systems Inc)، التي أنشأت مؤخرًا أول 9 حواسيب عملاقة تعمل بالذكاء الاصطناعي كبديل للأنظمة التي تستخدم تكنولوجيا شركة "إنفيديا" (Nvidia Corp).

في الشهر الماضي، كشفت الشركتان عما وصفته بنموذج اللغة العربية الضخم والأعلى جودة في العالم.

وتتراوح أعمال الشركة، ومقرها في أبوظبي، بين الحوسبة السحابية إلى المركبات بدون سائق، وأنشأت الشركة في العام الماضي صندوق "42 إكس" (42XFund) بقيمة 10 مليارات دولار بهدف الاستثمار في شركات التكنولوجيا عبر الأسواق الناشئة.