السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء الهندي يعلن انضمام الاتحاد الأفريقي إلى مجموعة العشرين

السبت 09/سبتمبر/2023 - 05:08 م
مجموعة العشرين
مجموعة العشرين

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم، إدراج الاتحاد الأفريقي كعضو دائم في مجموعة العشرين في مستهل القمة الـ18 في العاصمة نيودلهي.

منح العضوية الدائمة في مجموعة العشرين للاتحاد الأفريقي

وقال مودي، في كلمته الافتتاحية أمام القمة: طرحت الهند اقتراحا لمنح العضوية الدائمة في مجموعة العشرين للاتحاد الأفريقي، وأعتقد أن لدينا اتفاق الجميع على هذا الأمر، بحسب ما أوردته صحيفة هندوس تايم الهندية.

وأضاف وهو يقرع بالمطرقة الاحتفالية: “بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي أن يشغل مقعده كعضو دائم في مجموعة العشرين”.

مجموعة العشرين

وكان دبلوماسيون من الدول الأعضاء في مجموعة العشرين قالوا إن انضمام الاتحاد الأفريقي من غير المتوقع أن يؤدي إلى تغيير اسم المجموعة.

وأصبح التوصل إلى توافق في الآراء بين أعضاء مجموعة العشرين أمرا صعبا على نحو متزايد في السنوات الأخيرة في ظل الانقسامات العميقة بشأن الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وفي كلمته الافتتاحية خلال الجلسة الأولى لقمة مجموعة العشرين حول “أرض واحدة”، دعا رئيس الوزراء العندي دول العالم إلى تحويل العجز العالمي في الثقة إلى ثقة واعتماد.

وأضاف: “سواء كان الأمر يتعلق بالانقسام بين الشمال والجنوب، أو المسافة بين الشرق والغرب، أو إدارة الغذاء والوقود، أو الإرهاب، أو الأمن السيبراني، أو الصحة، أو الطاقة أو الأمن المائي، سيتعين علينا إيجاد حل قوي لهذه المشكلة من أجل الأجيال القادمة”.

وقد انضمّ رئيس جزر القمر غزالي عثماني، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، إلى القادة الآخرين المجتمعين في العاصمة الهندية لحضور القمة الـ 18 لمجموعة العشرين، حيث سيناقشون قضايا الأمن الغذائي وأزمة المناخ والديون.

ووصفت مجموعة العشرين الخطوة بأنها تهدف إلى تحقيق جنوب عالمي “أكثر شمولًا وأكثر صخبًا”، واعتبرت أنها “نتيجة رئيسية” للجلسة التي بدأت تحت شعار “أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد”.

وقبل إعلان انضمام الاتحاد الإفريقي الذي يضم 55 دولة، ضمّت مجموعة العشرين 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، ويمثل أعضاؤها نحو 85 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75 بالمئة من التجارة العالمية.