الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الخارجية: إثيوبيا تنتهك إعلان المبادئ الموقع مع مصر والسودان فى 2015

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 08:57 م
أصول مصر

أعلنت وزارة الخارجية، إنه اتصالًا بما تم الإعلان عنه يوم الأحد 10 سبتمبر الجاري حول إتمام إثيوبيا عملية الملء الرابع لخزان سد النهضة، فإن ذلك يعد استمرارا من جانب إثيوبيا في انتهاك إعلان المبادئ الموقع بين مصر وإثيوبيا والسودان عام 2015، والذي ينص على ضرورة اتفاق الدول الثلاث على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي قبل الشروع في عملية الملء.

 

الخارجية: إثيوبيا تنتهك إعلان المبادئ الموقع مع مصر والسودان فى 2015 

 

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن اتخاذ اثيوبيا لمثل تلك الإجراءات الأحادية يُعد تجاهلًا لمصالح وحقوق دولتي المصب وأمنها المائي الذي تكفله قواعد القانون الدولي.
ملف سد النهضة

وأردف البيان: أن هذا النهج، وما ينتج عنه من آثار سلبية، يضع عبئا على مسار المفاوضات المستأنفة، والتي تم تحديد 4 أشهر للانتهاء منها، والمعقود الأمل في أن تشهد جولتها القادمة المقرر عقدها في أديس ابابا، انفراجة ملموسة وحقيقية على مسار التوصل إلى اتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد.

من جانبه كشف المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، فى وقت سابق، تفاصيل ما حدث في الاجتماع الوزاري الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال خلال مداخلة تليفزيونية إن مفاوضات الوزارة مع الجانب الإثيوبي لم تأتي بجديد، وما يزال التعنت والمصالح الخاصة مستمرة من الجانب الإثيوبي.

الجانب الإثيوبي لا يوجد لديه تغييرا ملموسا في أمر السد الإثيوبي

وتابع غانم: «حتى الآن الجانب الإثيوبي لا يوجد لديه تغييرا ملموسا في أمر السد الإثيوبي، وهناك مقترحات فنية تقدمنا بها، تراعي مصالح مصر والسودان وإثيوبيا وفق اتفاق قانوني ملزم».

وقال المتحدث باسم وزارة الري إن خلال عملية التفاوض يكون هناك آراء فنية تراعي المصالح الثلاثية، ومصلح الأطراف السودانية تلتقي مع مصالح مصر؛ ونحن كدولة تعرض شواغلها بما يتوافق مع المصالح الأخرى.

هناك جولة تفاوض في النصف الأخير من شهر سبتمبر المقبل

وعلق محمد غانم: هناك جولة تفاوض في النصف الأخير من شهر سبتمبر المقبل، ومستمرون في التفاوض مع تقديم مقترحات تحفظ حق ومصلحة كل دولة، والأساس في التفاوض على موقف ملء إثيوبيا في وقت الجفاف والجفاف الممتد وليس متعلقا فقط بالملء الرابع.

واختتم: نتمنى إيجابية موقف إثيوبيا مع وجود آلية فض المنازعات بين الدول الثلاث في حالات متعددة، ولدينا ثوابت للحفاظ على حقوقنا المائية.