الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

رئيس الشركة ونائب رئيس جمعية «شابتر زيرو إيجيبت»

المهندس طارق الجمال: «ريدكون» تحصل على التصنيف الأول فنيًّا وائتمانيًّا بقطاع المقاولات بالمملكة

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 11:59 ص
المهندس طارق الجمال
المهندس طارق الجمال

استطاعت شركة «ريدكون للتعمير» أن تحقق طفرة كبرى خلال السنوات الأخيرة على مستوى حجم الأعمال وتطوير آليات العمل باستخدام التقنيات التكنولوجية والمستدامة، وكانت من أولى الشركات في مصر التي اتجهت نحو البناء الأخضر، وهو ما جعلها تمتلك خبرات كبرى في ذلك المجال في وقت زمني قياسي، وساهمت آلياتها المتطورة وجديتها ومصداقيتها في الحفاظ على ثقة كبار الكيانات الحكومية والخاصة في مصر، وأصبحت في السنوات الأخيرة مساهمًا في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى.

تنفيذ مشروعات كبرى بمصر.. من بينها أعمال بالعلمين والعاصمة الإدارية.. وتطوير القاهرة ساهم في دعم مكانة الشركة بالمملكة خلال أشهر قليلة

وخلال 2023 اتخذت شركة «ريدكون للتعمير» خطوة توسعية بالانطلاق في سوق المملكة العربية السعودية، وتحالفت مع أحد الكيانات الاقتصادية الكبرى بالمملكة، وهو شركة «ريادة القابضة»، وتم إطلاق وتأسيس شركة «ريدكون الدولية المحدودة» التي تستهدف التوسع في المملكة وتنفيذ مشروعات كبرى في المرحلة المقبلة.

وأكد المهندس طارق الجمال – رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون للتعمير» ونائب رئيس جمعية «شابتر زيرو إيجيبت» – وجود فرص متنامية بسوق المملكة، وأن حجم المشروعات الضخم والمميز الذي تم في مصر خلال السنوات الماضية أكسب شركات المقاولات والعمالة المصرية خبرات كبرى في تنفيذ المشروعات الرائدة، ومن ثم أصبحت هناك فرص للتعاون المشترك وتصدير المقاولات والعمالة المصرية.

المهندس طارق الجمال  رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون للتعمير» ونائب رئيس جمعية «شابتر زيرو إيجيبت»

وأشار في حواره لمجلة «أصول مصر» إلى خطة الشركة للتوسع في السوقين المصرية والسعودية، وكذلك أهم الملفات التي يتم العمل عليها لنشر الاستدامة وتوعية الشركات بتقنياتها.

التوسع في المملكة

نسعى إلى المنافسة على أعمال مميزة.. وندرس حاليًّا العديد من المشروعات

وقال المهندس طارق الجمال إن شركة «ريدكون الدولية المحدودة»، التي تأسست بالمملكة العربية السعودية بداية العام الجاري، استطاعت الحصول على تصنيف فئة أولى بالمملكة فنيًّا، وفئة أولى جدارة ائتمانية، وهو ما يعكس قوة الشركة وملاءتها المالية والفنية، خاصة أنها حصلت على تلك التصنيفات بعد أشهر قليلة من التأسيس.

وأوضح أن الشركة تُنهي حاليًّا بعض الإجراءات الورقية، وتقوم بدراسة العديد من العقود لمشروعات كبرى بالمملكة، وتهدف إلى المنافسة على أكبر المشروعات والتوسع سريعًا، لتحتل في وقت زمني قياسي مكانة مميزة بالسوق السعودية تناسب خبراتها.

ويأتي توجه شركة «ريدكون للتعمير» إلى السوق السعودية ضمن خطتها الإستراتيجية خلال الفترة الحالية للتوسع محليًّا ودوليًّا في العديد من الأسواق في إفريقيا والشرق الأوسط، واتخذت أول خطوة من الشركات المصرية في 2023 لدعم تصدير المقاولات، وهو أحد الملفات الهامة التي ستساهم في تحقيق نتائج إيجابية للدولة على مستوى جلب العملة الصعبة وإتاحة فرص عمل كبرى.

وساهمت سابقة أعمال شركة «ريدكون للتعمير» القوية في السوق المصرية في الحصول على تصنيف متقدم بقطاع المقاولات بالمملكة العربية السعودية؛ حيث نفذت «ريدكون» لصالح الدولة العديد من المشروعات الكبرى بالعلمين الجديدة، مثل برج «ذا جيت» وجامعة العلمين والعديد من المشروعات بالعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة، إلى جانب تطوير القاهرة الكبرى.

وتُعَدُّ شركة «ريدكون للتعمير» واحدة من أكبر الشركات الرائدة في البناء والتشييد في مصر، ولديها أكثر من 5 شركات تابعة تعمل في قطاعات متنوعة، ونفذت «ريدكون» أكثر من 150 مشروعًا، وتنفذ حاليًّا أكثر من 30 مشروعًا في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.

نتعاون مع أكبر 15 مطورًا بالسوق المصرية.. من بينهم «إعمار مصر» و«سيتي إيدج» و«بالم هيلز»

وتتعاون «ريدكون للتعمير» مع كبار المطورين، ويتخطى عددهم 15 مطورًا، من بينهم «إعمار مصر» و«بالم هيلز» و«سيتي إيدج» و«أورا» و«السعودية المصرية للتعمير» و«أنرشيا» و«شهاب مظهر» و«ستار لايت» و«بتر هوم» و«نيو جيزة» و«إمكان».

تعاقدات مستهدفة

نستهدف إبرام تعاقدات جديدة بقيمة 10 مليارات جنيه نهاية 2023

وتستهدف شركة «ريدكون للتعمير» إبرام تعاقدات على مشروعات جديدة بالسوق المصرية بقيمة 10 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي.

وأبرمت الشركة تعاقدات على مشروعات بقيمة 6 مليارات جنيه حتى نهاية النصف الأول من 2023. ومؤخرًا وقَّعت جامعة العلمين الدولية اتفاقية تعاون جديدة مع شركة «ريدكون للتعمير» تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات الأكاديمية والعلمية، وتعزيز العلاقات المستدامة بين الجانبين، ودعم العمل المشترك من خلال تنظيم الأنشطة والفعاليات، وتوفير فرص تدريب وبرامج مهنية للعاملين بالشركة في مجال الهندسة، فضلًا عن تنظيم دورات وبرامج تدريبية لطلاب الهندسة وخريجي الجامعة، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية للطلاب في الشركة لتعريفهم بالممارسات العملية لإكسابهم الخبرات اللازمة للمنافسة بسوق العمل.

تسليم مجموعة من المشروعات بمدينة العلمين الجديدة نهاية العام الجاري ويناير 2024

وتستعد شركة «ريدكون للتعمير» لتسليم مجموعة من المشروعات الكبرى والمميزة بمدينة العلمين الجديدة خلال نهاية العام الجاري ويناير 2024، حيث ستقوم بتسليم مشروعات البرج والحي اللاتيني إلى شركة «سيتي إيدج» نهاية العام الجاري وخلال يناير 2024، بينما تم الانتهاء بالكامل من أعمالٍ، من بينها جامعة العلمين ومشروع المنطقة الترفيهية.

والبرج الذي سيتم تسليمه بارتفاع 196 مترًا فوق سطح البحر، ويشتمل على 44 طابقًا، وتم الانتهاء من الهيكل الخرساني بالكامل، وتبلغ المساحة البنائية للبرج 275 ألف متر مربع، ويتكون من 800 شقة مخطط تسليم 400 منها إلى جهة الإسناد نهاية 2023، على أن يتم تشطيب الشقق المتبقية في الأشهر الستة الأولى من 2024.

السبق في التحول الرقمي والاستدامة

الشركة من أوائل المتبعين لأحدث تقنيات التكنولوجيا في نظام العمل منذ 2008

وكانت شركة «ريدكون» من أولى الشركات المتبعة لأحدث تقنيات التكنولوجيا في نظام العمل، وتم تدريب موظفي الشركة عليها منذ عام 2008، وتطبق «ريدكون» التحول الرقمي من خلال 5 مناهج رئيسية، وهي:

  • نظام تخطيط الموارد المؤسسية ERP المرتبط بعمليات التشغيل القياسية وإجراءاتها من خلال تطبيق Oracle في هيكلها المؤسسي.
  • معلومات البناء BIM، وهي آلية التحول الرقمي الهندسي، وهي عملية شاملة من بداية جمع المعلومات من مراحل التصميم المبكرة حتى تسليم المشروع، وتقدم صورة ثلاثية الأبعاد للمبنى ومكوناته، بما يتيح اكتشاف المتعارضات والمشكلات ومعالجتها مبكرًا.
  • إنشاء التصميم الافتراضي VDC، وهو يتعلق بمنهجية إدارة المشروع عبر تطبيق برنامج يحاكي جميع طرق البناء ومواقع المعدات.
  • الرقمنة، وتتعلق بتطبيق عملية كاملة غير ورقية في المشروعات باستخدام نهج BIM 360 لتوفير الوقت وتقليل التكلفة.
  • استخدام أحدث أجهزة المسح «لايكا» لإنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد، وهو ما يتيح أداء أفضل لأعمال التشطيب والأعمال الميكانيكية.

وتعمل «ريدكون» من خلال 10 شركات تابعة لها في عدة قطاعات، ومنها الإنشاء والتطوير العقاري، وتنفذ تقنيات المباني الخضراء منذ أكثر من 15 سنة، وطورت الشركة مبنى مسجلًا Platinum LEED من مجلس البناء الأخضر بالولايات المتحدة الأمريكية (US Green Building Council USGBC)، ويقع المبنى في شارع متميز في التسعين الشمالي بالتجمع الخامس.

مساهمات محلية وعالمية

جمعية «شابتر زيرو إيجيبت» ستعمل على نشر التوعية لمجالس إدارات الشركات بفرص وتحديات تغير المناخ

وشارك المهندس طارق الجمال بصفته عضوًا بمجلس إدارة تحالف قادة رجال الأعمال الأفارقة African Business Leaders Coalition-ABLC التابع لـ UN Global Compact في قمة مجموعة الأعمال B20 المنبثقة عن مجموعة العشرين G20، التي أقيمت أغسطس الماضي في نيودلهي بالهند.

وكان المهندس طارق الجمال والمهندس طارق توفيق – وكيل اتحاد الصناعات المصرية، وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، ورئيس مجلس إدارة «مجموعة القاهرة للدواجن» – المصريَّينِ الوحيدَينِ المشاركَينِ في تلك القمة التي حضرها كبار المسؤولين والخبراء بالعالم، وتناولت الجلسات العديد من الموضوعات الهامة التي تتعلق بالاستدامة والتطور التكنولوجي والرقمي.

وعن جمعية «شابتر زيرو إيجيبت» قال المهندس طارق الجمال – نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية – إنه سيتم العمل على وضع آليات وخطط مدروسة لتحقيق أهداف الجمعية سريعًا، وهي نشر التوعية لمجالس إدارات الشركات بفرص وتحديات تغير المناخ.

وأضاف أن توعية مجالس إدارات الشركات ستنعكس على اتباع معايير الاستدامة والاعتماد على العديد من الآليات التي تحقق كفاءة استخدام الطاقة والحد من الملوثات، مشيرًا إلى دور تلك العوامل في تحقيق نتائج إيجابية نحو خلق بيئة صحية والحفاظ على الموارد.

إقرأ أيضا

ريدكون للتعمير توقع اتفاقية تعاون مع جامعة العلمين الدولية

المهندس طارق الجمال نائبًا لرئيس جمعية «شابتر زيرو إيجيبت»

الجمَّال يشدد على ضرورة الاستفادة من القدرات البشرية وإعداد بنية معلوماتية قوية