السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

البرازيل تقترب من صدارة قائمة أكبر الدول المصدرة للقطن فى العالم

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 10:50 م
أصول مصر

أظهر تقرير حديث، اقتراب البرازيل من الإطاحة بالولايات المتحدة لتصبح أكبر مصدر للقطن في العالم، خاصة مع تعرض ولاية تكساس- أكبر منطقة منتجة للقطن في الولايات المتحدة، للحرارة الشديدة والجفاف.

 

البرازيل تقترب من صدارة قائمة أكبر الدول المصدرة للقطن فى العالم 

 

وبحسب وكالى بلومبرج، تقلص الفارق في صادرات القطن من البلدين بشكل حاد وسط موسم قوي في الإنتاج بالبرازيل، مما يضيف الألياف إلى قائمة متزايدة من المحاصيل التي تفقد الولايات المتحدة هيمنتها عليها.

وستكون الخسارة بمثابة ضربة أخرى للزراعة الأمريكية، بعدما أصبحت البرازيل أكبر مصدر للذرة في موسم 2023 والرائدة في صادرات الصويا قبل عقد من الزمن، في حين تفوقت روسيا والاتحاد الأوروبي على الولايات المتحدة في صادرات القمح.

وقال بيتر إيجلي، مدير إدارة المخاطر في شركة بليكسوس كوتون المحدودة: إذا استمر المحصول الأمريكي في التدهور، فيمكن للبرازيل أن تتفوق بسهولة على الولايات المتحدة، إنهم يتطابقون بالفعل بشكل أساسي في الإحصائيات، مضيفا: أستطيع أن أرى أن البرازيل أصبحت المصدر الأول هذا الموسم.

تعد الولايات المتحدة والبرازيل أكبر مصدري القطن في العالم، حيث يمثلان معًا أكثر من نصف العرض العالمي، ومن المتوقع أن تصدر الولايات المتحدة 12.5 مليون بالة في موسم 2023-24، ولكن من المرجح أن يتم خفض هذا التقدير عندما تقوم وزارة الزراعة الأمريكية بتحديث توقعاتها يوم غد الثلاثاء. ومن المتوقع أن تقوم البرازيل بشحن 11.25 مليون بالة.

 

خفضت وزارة الزراعة الأمريكية توقعاتها للصادرات بسبب الجفاف

 

ويتوقع المحللون أن تخفض وزارة الزراعة الأمريكية توقعاتها للصادرات بسبب الجفاف الذي ضرب المحصول، وخفض جودة الألياف.

وقال جاك سكوفيل، نائب رئيس مجموعة برايس فيوتشرز، إن جودة القطن في الولايات المتحدة "لم تكن جيدة" في الأعوام الأخيرة بسبب الجفاف، في حين أن القطن في البرازيل يتمتع "بنوعية جيدة للغاية" بسبب أنماط هطول الأمطار.

وصلت ظروف محاصيل القطن في الولايات المتحدة إلى المستوى الثاني إلى الأسوأ على الإطلاق، حيث يعاني 40% من الإنتاج في منطقة تعاني من الجفاف اعتبارًا من يوم الجمعة.

ويشمل ذلك جميع ولاية تكساس تقريبًا، التي شهدت ثاني أحر صيف لها على الإطلاق هذا العام بمتوسط ​​درجة حرارة أعلى من 85 فهرنهايت (29 درجة مئوية)، تخللتها موجات حارة.