الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«التموين»: إنتاجية فدان الأرز هذا العام كبيرة.. وستنعكس على الأسعار

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 11:01 م
أصول مصر

أعلن أحمد كمال المتحدث الرسمي معاون وزير التموين، إن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد أن إنتاجية فدان الأرز هذا العام كبيرة.

هذا، إضافة إلى زيادة المساحة ‏المنزرعة، وسوف ينعكس على أسعار الأرز هذا ‏العام.

أسعار الأرز 

وبين أن الوزير شدد على ‏ضرورة تسجيل جميع المتعاملين في الأرز الشعير والأبيض بالمديرية سواء كانت ‏مضارب أو فراكات أو مخازن أو خطوط إنتاج، وكتابه السعر على السلعة والمنشأ وتاريخ الإنتاج أيضًا.

وطالب ‏وزير التموين والتجارة الداخلية، ‏مديري المديريات بضرورة تقديم هذه الجهات والكيانات للتراخيص اللازمة، وإلا سوف ‏يتم غلق أي منشأة تتعامل مع الأرز بدون وجود تراخيص لازمة من سجل ‏تجاري وبطاقة ضريبية وكل التراخيص اللازمة لذلك لمعرفة أماكن الأنشطة ‏التجارية المتعاملة في الأرز.

أسعار الأرز عالميا

وعالميا ارتفعت أسعار الأرز في الفلبين، الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا بأسرع وتيرة منذ نحو خمس سنوات في أغسطس، ما أحيا ذكريات صدمة عام 2018 التي أنهت حدًا أقصى للواردات استمر عقدين من الزمن.

وحذر البنك المركزي الفلبيني الأسبوع الماضي من أنه على استعداد لاستئناف التشديد النقدي إذا لزم الأمر، في حين تسود الدبلوماسية والصفقات في أماكن أخرى حيث تسارع الدول الأخرى لتأمين الإمدادات.

قالت شيرلي مصطفى، الخبيرة الاقتصادية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة: "إننا نشهد قدرًا كبيرًا من عدم اليقين. ضغوط الأسعار تتفاقم بسبب القيود".