الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تسبب في وفاة 3 آلاف شخص.. المغرب يمنح ضحايا الزلزال تعويضات ومنحًا مالية

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 01:27 ص
أصول مصر

 

قررت الحكومة المغربية منح إعانات مالية مباشرة للأسر المتضررة من الـ زلزال الذي ضرب وسط البلاد في 8 سبتمبر الجارى، ويعد الزلزال هو الأعنف منذ نحو قرن وتسبب في وفاة نحو 3 آلاف شخص.

وتشمل الدفعة الأولى من البرنامج نحو 50 ألف مسكن انهارت كليًا أو جزئيًا، حيث سيتم منح مبلغ إضافي بقيمة 140 ألف درهم (13،600 دولار) للمساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم (7،790 درهمًا) للمساكن التي تضررت بشكل جزئي، ستخصص لأشغال التهيئة وتثبيت الأراضي.

 

تشمل الدفعة الأولى من البرنامج نحو 50 ألف مسكن انهارت كليًا أو جزئيًا

 

تضمن برنامج الدعم المعلن الخميس، إعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررًا من الزلزال، مع منح مساعدة مالية عاجلة بقيمة 30 ألف درهم (2،900 دولار) للأسر المتضررة، بحسب بيان عن الديوان الملكي.

كان المغرب استحدث صندوقًا لجمع التبرعات لتدبير مخلفات الزلازل، وأعلن صندوق "المدى" الاستثماري، أنه باقتراح من مساهمه الرئيسي الملك محمد السادس، ستتم المساهمة في الصندوق بمليار درهم (97.4 مليون دولار)، كما قرر أعضاء الحكومة المساهمة براتب شهر، فيما ساهم بنك المغرب المركزي بمليار درهم.

كانت وزيرة التعمير والإسكان في المغرب، فاطمة الزهراء المنصوري، كشفت في تصريح لـ"اقتصاد الشرق" أمس الأربعاء أن الحصيلة الأولية تشير إلى انهيار 6 آلاف مبنى، وقالت إن مكاتب الدراسات "تعمل في الميدان لإعداد حصر كامل".

أعلنت جمهورية مصر العربية الحداد لمدة ثلاثة أيام تضامنا مع الأشقاء في المغرب وليبيا، في ضحايا الكارثة الإنسانية الناتجة عن الزلزال في المغرب والإعصار في ليبيا.

صرح بذلك المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي.

تقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي القوات المسلحة بتقديم الدعم الفورى والإغاثة الإنسانية، جوًا وبحرًا، للأشقاء فى ليبيا والمغرب.

والتقي الرئيس السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم بعدد من قادة القوات المسلحة.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي  القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، من أطقم إغاثة ومعدات إنقاذ ومعسكرات ايواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة والمؤسسات الليبية والمغربية