الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

صندوق النقد يؤجل مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي لمصر إلى الربع الأول من 2024

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 12:23 ص
أصول مصر

أكدت جريدة الشرق الأوسط اللندنية، نقلا عن برلماني مصري، تأجيل المراجعة الأولى لصندوق النقد الدولي لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي، للمرة الثانية، ومن المتوقع ان تجرى فى الربع الأول من 2024، بدلا من سبتمبر الجاري.

 

صندوق النقد يؤجل مراجعة مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادى لمصر إلى الربع الأول من 2024  

 

ونقلت الصحيفة عن وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب ياسر عمر القول بأن: «المراجعة الأولى لخبراء صندوق النقد الدولي في الشهر الحالي لن تتم بسبب تأجيل تنفيذ الحكومة لبعض الالتزامات التي اتفقت عليها مع الصندوق خلال الاتفاق الأخير».

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قد وافق في ديسمبر الماضي على تقديم قرض لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار بموجب اتفاق مدته 46 شهرًا.

 

صندوق النقد يؤجل مراجعة مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادى لمصر إلى الربع الأول من 2024  

 

وتسلمت مصر أول دفعة من الصندوق في ديسمبر بقيمة 347 مليون دولار، وكان من المقرر تسلم الدفعات الباقية عقب المراجعات التي يجريها خبراء الصندوق.

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب إن الحكومة ستكون قادرة على تنفيذ التزاماتها كافة تجاه صندوق النقد الدولي، بما في ذلك الالتزام بسعر صرف مرن للجنيه مقابل الدولار، في ضوء الخطوات التي تتخذها وتسريع برنامج الطروحات حسبما ذكرت الصحيفة.

وأشار عمر إلى أنه يتوقع أن تتم مراجعة الصندوق خلال الربع الأول من عام 2024 «حيث سيكون الاقتصاد المصري قادرًا على تحمل تعويم جديد للجنيه».

وأضاف عمر أن الحكومة المصرية لم تتسلم سوى الشريحة الأولى من الاتفاق، مشيرًا إلى أن صرف باقي الشرائح متوقف على المراجعة الأولى للصندوق.

وأعلن صندوق النقد الدولي، إنه يعمل على دعم دولة المغرب واقتصادها بعد مأساة الزلزال، وقال متحدث باسم صندوق النقد ردا على سؤال بشأن الاجتماعات المقررة، إن تركيزنا الوحيد في هذا الوقت هو على شعب المغرب والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة، ولك وفقًا لوكالة رويترز.

وتستضيف مراكش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بداية من التاسع من أكتوبر حسب ما هو مقرر مسبقًا.