الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هونج كونج تخفف إجراءات الرهن العقاري للمنازل تحت الإنشاء

السبت 23/سبتمبر/2023 - 08:21 م
أصول مصر

 

قامت هونغ كونغ باتخاذ إجراءات لتخفيف قواعد الرهن العقاري للمنازل قيد الإنشاء، وذلك في إطار مزيد من الخطوات التي تتبعها لدعم سوق العقارات التي تأثرت بتكاليف الاقتراض المرتفعة.

 

هونج كونج تخفف إجراءات الرهن العقارى للمنازل تحت الإنشاء

 

وتتيح الإجراءات حاليًا للمشترين المؤهلين المباشرين للمنازل سداد 10% فقط كدفعة أولى للعقارات قيد الإنشاء، بقيم تصل إلى 10 ملايين دولار هونغ كونغ (1.3 مليون دولار)، بحسب ما ذكرت مؤسسة "هونغ كونغ للرهن العقاري" (Hong Kong Mortgage Corp) في بيان بوقت متأخر من أمس الجمعة.

في السابق، كان بإمكان من يشتري هذه العقارات التي تزيد قيمتها عن 6 ملايين دولار هونغ كونغ الحصول على نسبة 70% فقط من القروض إلى القيمة، مما أدى إلى ارتفاع متطلبات الدفعة الأولى.

هذا التعديل من شأنه أن يعزز المعنويات في سوق العقارات المباشرة، التي يواجه فيها المطورون ضغوطًا من أجل خفض الأسعار لتسريع المبيعات. كانت "سي كيه أسيت هولدينغز" (CK Asset Holdings Ltd)، شركة التطوير الرائدة التي يملكها لي كا-شينغ، قد أقدمت على تسعير مشروعها الجديد في الشهر الماضي عند أدنى مستوى له في سبع سنوات.

 

اختبارات التحمل 

 

قال سامي بو، الرئيس التنفيذي لوحدة مشروعات المساكن في "ميدلاند ريالتي" (Midland Realty)، إنه في حين أن هذه الخطوة ستحقق المزيد من القوة الشرائية لمشتري المساكن الجدد؛ فإنها لن تعزز سوق العقارات بشكل عام، ما لم تخفف الحكومة متطلبات اختبار التحمل. يُشار إلى أن المشترين حاليًا يتعين أن يخضعوا لاختبار تحمل بما يضمن أن دخلهم يمكن أن يتحمل ارتفاع الفائدة في المستقبل، في حال حصولهم على رهون عقارية.

أضاف بو: "مجرد تخفيف الرهون العقارية على العقارات غير المكتملة لا يستهدف المشكلة"، متوقعًا أن تنخفض قيمة المنازل بنسبة 2% إلى 3% للعام بأكمله إذا لم تطبق الحكومة المزيد من الإجراءات.

ارتفعت أسهم العقارات المدرجة في هونج كونج مما قاد المكاسب على مؤشر هانج سينج، مما عزز المؤشر ليصبح أكبر رابح في آسيا.

وارتفعت أسهم الشركات العقارية مثل  إيفرجراند ولوجان جروب ولنجفور جروب بأكثر من 9٪ يوم الاثنين، وعززت شركة كانتري جاردن هولدنجز مكاسبها بنسبة 16.85٪. وارتفع مؤشر هانغ سينغ للعقارات في البر الرئيسي بنسبة 8.16%.