الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: الحد الأدنى للمعاش 1300 جنيه

السبت 23/سبتمبر/2023 - 09:01 م
أصول مصر

أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى، وصول الحد الأدني للمعاشات إلى 1300 جنيه عقب قرار الزيادة بـ 300 جنيه التى أقرها الرئيس السيسى.

وأضاف أن الزيادة يتم تطبيقها في شهر أكتوبر المقبل، ويتم الصرف فعليا في نوفمبر بقيمة 600 جنيه بأثر رجعى لشهر أكتوبر.

 

رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى: الحد الأدنى للمعاش 1300 جنيه

 

وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية، أن الزيادة للمعاشات يتم خلال شهر يوليو من كل عام، ولكن الرئيس السيسى قرر زيادة مبكرة لحماية المواطن من غلاء المعيشة عالميا، مضيفا: "الرئيس السيسى قرر زيادة 300 جنيه في شهر إبريل وبعد 6 أشهر قرر زيادة 300 أخري وسيتم صرفهم في شهر نوفمبر المقبل ولكن ننتظر القانون التنفيذ ويتم الصرف في شهر نوفمبر".

وتابع: "الحد الأدنى في المرتبات يختلف بالمعاشات لأن المعاش يتبع نظام الاشتراك وكل ما زادة مدة الاشتراك زاد المعاش للشخص، ولكن الحد الأدنى يفيد المعاشات في مدة قليل ولكن ليس من العدالة لان المعاشات أموال خاصة للمشتركين".

وكشفت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، عن موعد صرف زيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بمبلغ 300 جنيه.

 

تكلفة المنحة الاستثنائية تبلغ 32 مليار جنيه سنويا

 

وأعلن اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، أنّ تكلفة المنحة الاستثنائية تبلغ 32 مليار جنيه سنويا، ويستفيد منها نحو11 مليون صاحب معاش ومستفيد. 

وأوضح عوض أنّه فور صدور توجيهات رئيس الجمهورية بحزمة الحماية الإجتماعية وبينها زيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات  والمستحقين عنهم بمبلغ 300 جنيه اعتبارا من أول أكتوبر المقبل، بدأت الهيئة التنسيق مع وزارة المالية لإعداد مقترح مشروع القانون لحزمة الحماية الاجتماعية والذي وافق عليه مجلس الوزراء بجلستة المنعقدة يوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023.
وأشار عوض إلى أنّ مشروع القانون أُحيل إلى مجلس النواب الذي سيبدأ دور الانعقاد المقبل في الأسبوع الأول من أكتوبر، وعقب إقرار مجلس النواب لمشروع القانون سيتمكن أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من صرف معاش شهر نوفمبر مضافًا إليه المنحة المستحقة عن شهري «أكتوبر ونوفمبر.