الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

منظمة التجارة العالمية تبحث إصدار بيان بشأن تداعيات التلوث البلاستيكي

السبت 23/سبتمبر/2023 - 10:27 م
التلوث البلاستيكى
التلوث البلاستيكى

بحث أعضاء منظمة التجارة العالمية wto وأصحاب المصلحة، المسودة الأولى لبيان محتمل بشأن التلوث البلاستيكي الذي سيصدر في المؤتمر الوزاري الثالث عشر (MC13) في فبراير 2024.

رحب المشاركون اجتماع للحوار حول التلوث البلاستيكي وتجارة البلاستيك المستدامة بيئيًا، بالتعليقات الإيجابية من المشاركين، واصفين المسودة المنقحة بأنها خطوة مهمة نحو تحقيق نتائج "ملموسة وعملية وفعالة" في المؤتمر الوزاري الثالث عشر.

 

 التلوث البلاستيكي

 

وأكد السفير ماثيو ويلسون من بربادوس، رئيس الاجتماع، الطبيعة الصعبة للمعركة ضد التلوث البلاستيكي، وأشار بحسب الموقع الرسمي للمنظمة إلى أن العالم لديه حاليا 170 تريليون جزيء بلاستيكي يطفو في المحيط، وبحلول عام 2050، سيكون هناك مواد بلاستيكية أكثر من الأسماك.

وقال إنه ردا على ذلك، اتخذت منظمة التجارة العالمية إجراءات من خلال عمل الحوار، كما هو موضح في مسودة البيان الأخيرة.

من جانبها قدمت أستراليا، ممثلة المنسقين، المسودة الأولى للبيان المؤتمري الثالث عشر،  وهو يتوسع في "المسودة الصفرية" الأولية ويحدد المبادئ المشتركة والإجراءات الملموسة المختلفة المتعلقة بالتجارة التي تهدف إلى الحد من التلوث البلاستيكي،  تهدف قائمة الإجراءات، بما في ذلك المرفقات (مع التفاصيل التي لم يتم تطويرها بعد)، إلى عكس المناقشات التي جرت على مدار العامين الماضيين وتوفير الأساس للجهود الجماعية في مواجهة التحدي المتمثل في التلوث البلاستيكي.

 

معالجة التلوث البلاستيكي

 

وشددت الإكوادور، منسقة الحوار، على ضرورة معالجة التلوث البلاستيكي طوال دورة حياتها. وشددت إكوادور على أهمية زيادة التعاون والتآزر بين الحوار والعمليات الدولية الأخرى. وتشمل هذه المفاوضات الجارية بقيادة لجنة التفاوض الحكومية الدولية بشأن التلوث البلاستيكي (INC) بهدف استكمال عملها بحلول نهاية عام 2024 نحو معاهدة دولية ملزمة قانونًا بشأن التلوث البلاستيكي،  بالإضافة إلى ذلك، أشار المؤتمر إلى عمل منظمة الجمارك العالمية بشأن تعديل النظام المنسق للسلع المتداولة واللوائح والمبادئ التوجيهية الحالية لاتفاقيات بازل وروتردام واستكهولم.

وشددت الصين، وهي منسق آخر للحوار، على أهمية البيان الوزاري للمؤتمر الوزاري الثالث عشر في تسخير التجارة لمكافحة التلوث البلاستيكي العالمي. وشجع مندوب الصين على المزيد من التآزر بين الحوار وعملية لجنة التفاوض الحكومية الدولية، بما في ذلك تعزيز التماسك من خلال تحديد المفاهيم الأساسية مثل "المواد البلاستيكية الضارة وغير الضرورية".

وأشاد العديد من المشاركين في رعاية الحوار بالتقدم المحرز في مشروع البيان. كما قدموا اقتراحات مختلفة لتعزيز المشروع، مع التركيز على مصالحهم المتنوعة، بما في ذلك تعزيز التدابير التجارية التي من شأنها دعم البدائل والبدائل غير البلاستيكية، وتسهيل نقل التكنولوجيا، وتوفير بناء القدرات والتمويل لمساعدة أقل البلدان نموًا والبلدان الجزرية الصغيرة النامية، معالجة إدارة النفايات عبر الحدود، واعتماد نهج متوازن لمعالجة المخاوف البيئية والاجتماعية والصحية.