الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي: عملات الأسواق الناشئة مستمرة في التأثر بقوة الدولار

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 01:44 ص
أصول مصر

أعلن البنك المركزي المصري، أن عملات الأسواق الناشئة تراجعت فى تداولات الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى انخفاض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.31%، مستقرًا دون مستوى 1700 نقطة للأسبوع التاسع على التوالي.

 

البنك المركزى: عملات الأسواق الناشئة مستمرة فى التأثر بقوة الدولار 
 

وحسب تقرير من البنك المركزي المصري، واصلت عملات الأسواق الناشئة في التأثر بقوة الدولار المستمرة، والذي ارتفع بدوره إلى أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2022، وبقياس شهري، انخفض مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة بنسبة 0.50% للشهر الثاني على التوالي، وعلى صعيد الأداء الفصلي، تراجع المؤشر بنسبة 0.44%، للربع الثاني على التوالي.

وخسرت غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتتبعها مؤشر بلومبرج، حيث انخفضت 19 عملة من أصل 23 عملة خلال تداولات هذا الأسبوع.

وكان البيزو الكولومبي (-2.19%) أسوأ العملات أداءً هذا الأسبوع، حيث تراجعت العملة وسط مخاوف من أن البنك المركزي سيحتاج إلى تشديد السياسة النقدية لفترة أطول، على الرغم من إبقائه لأسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماعه، متأثرا باجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع الماضي.

 

ثاني أسوأ العملات أداءً

 

وكان الريال البرازيلي (-1.93%) ثاني أسوأ العملات أداءً، حيث أدى ارتفاع أسعار النفط بقياس أسبوعي إلى عزوف المستثمرين عن شراء الأصول عالية المخاطر، إلى جانب ابتعادهم عن تجارة الفائدة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الدول المتقدمة لفترة طويلة.

وتأثرت العملة أيضًا نتيجة تحذير البنك المركزي من حدوث انخفاض وشيك في النشاط الاقتصادي العام المقبل، حيث يتوقع المسؤولون أن يتم الإبقاء على تشديد السياسة النقدية لفترة أطول. 
البيزو الفلبيني

ومن ناحية أخرى، كان البيزو الفلبيني (+0.36%) العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع، مدعومًة بإشارات البنك المركزي إلى أن هناك مجالًا للتدخل في سوق صرف العملات.

علاوة على ذلك، جاء البيزو التشيلي (+0.19%) في المرتبة الثانية، مدعومًا ببيانات التصنيع والإنتاج الصناعي التي شهدت نموًا في أغسطس على عكس التوقعات بحدوث انكماش، فضلًا عن الارتفاع الذي شهدته أسعار النحاس (+1.96%) على أساس أسبوعي، حيث يمثل النحاس سلعة الصادرات الرئيسية للبلاد.

وعلى صعيد الأداء الربع سنوي، تجدر الإشارة إلى أن معظم عملات الأسواق الناشئة تكبدت خسائر، وذلك بقيادة البيزو الأرجنتيني (-26.65%)، والبيزو التشيلي (-10.01%)، وعلى النقيض من ذلك، كان البيزو الكولومبي (+2.55%)، ودولار هونج كونج (+0.08%) العملتين الوحيدتين اللتين حققتا مكاسب ربع سنوية.