الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هدوء وتيرة البيع الكثيف للأسهم الأمريكية.. والمستثمرون يقلصون رهانهم على زيادة الفائدة

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 02:29 ص
أصول مصر

 

تقلصت وتيرة البيع الكثيف للأسهم والسندات الأميركية، بالتزامن مع تحليل المستثمرين بيانات الولايات المتحدة ورفعهم الرهان على احتمال امتناع الاحتياطي الفيدرالي عن زيادة أسعار الفائدة مرة أخرى.

 

هدوء وتيرة البيع الكثيف للأسهم والسندات الأمريكية

 

ولامست مؤشرات الأسهم أعلى مستوى لها خلال الجلسة أثناء الدقائق الأخيرة من التداول، مع ارتفاع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.4% بعد زيادة أسعار الأسهم في قطاع التكنولوجيا. وتصدر سهم "تسلا" مسيرة صعود أسهم التكنولوجيا الكبرى، التي ضمت كذلك أسهم "مايكروسوفت" و"أمازون" و"أبل".

 

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 0.8% 

 

وارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 0.8% ليغلق عند 4264 نقطة، أي فوق مستوى هام ربما يشير إلى احتمال استمرار الهبوط مستقبلًا وفقًا لمحللين فنيين.

أنهت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات اليوم منخفضة بعد أن لامس العائد على هذه السندات المعيارية أعلى مستوى له عند 4.88% خلال ساعات التداول في آسيا.

قلص المستثمرون رهانهم على زيادة سعر الفائدة هذا العام بعد أن أشارت بيانات يوم الأربعاء إلى تباطؤ الطلب في العديد من القطاعات، في مخالفة للبيانات التي صدرت يوم الثلاثاء.

وأضافت الشركات الأميركية أقل عدد من الوظائف الجديدة منذ بداية عام 2021 في سبتمبر، وفق مسح أجراه معهد أبحاث "إيه دي بي" (ADP) بالتعاون مع مختبر "ستانفورد للاقتصاد الرقمي". وأظهر تقرير منفصل صادر عن "معهد إدارة العرض" أن قطاع الخدمات تراجع أيضا خلال الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له هذا العام.

وقال مايك لوينغارت، رئيس تكوين المحفظة النموذجية في مكتب "مورغان ستانلي غلوبال انفستمنت": "كان مستثمرو الأسهم يأملون في زيادة عرض الأيدي العاملة في سوق العمل وأن تمنح بنك الاحتياطي الفيدرالي فرصة كافية للتنفس وسحب سياسته التقشفية. إن معهد (إيه دي بي) لا يملك بالضرورة قدرة موثوقًا بها على التنبؤ ببيانات الوظائف الشهرية للحكومة، ولكن إذا أظهر تقرير يوم الجمعة أيضا تباطؤًا في سوق العمل، فقد يتراجع قلق مستثمري الأسهم قليلا من خطر ارتفاع أسعار الفائدة إلى أجل غير مسمى".

النقطة الأخيرة في عمليات بيع الأسهم كانت مدفوعة ببيانات الوظائف الأميركية التي جاءت أفضل من المتوقعة يوم الثلاثاء، بالإضافة إلى سلسلة من التصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي. ومع تزايد الاقتناع بأن أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قد ترتفع متجاوزة المستوى الحالي الأعلى منذ 22 عاما، لامست عوائد السندات لأجل 30 عاما 5% للمرة الأولى منذ عام 2007.

وكانت وول ستريت ترجح ارتفاع العائد على السندات طويلة الأجل إلى 5% في المدى القريب. وقال ملك السندات السابق بيل غروس إن ارتفاع عائد السندات لأجل 10 سنوات إلى 5% سيقدم "قيمة لائقة" ولكن ليست "كبيرة" للمستثمرين بسبب أن التضخم مايزال مرتفعا.

يمكن أن تعود التقلبات مرة أخرى عندما تعلن أرقام جداول الأجور يوم الجمعة. قبل ذلك، يمكن للمستثمرين تحليل بيانات طلبات إعانة البطالة الأولية بحثا عن علامات على تباطؤ الاقتصاد وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكنه التراجع عن رسائله المتعلقة بارتفاع أسعار الفائدة لفترة طويلة.

في أسواق السلع، تراجعت أسعار النفط، حيث انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون 85 دولارا للبرميل، فيما هبطت أسعار الذهب.