الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

اختراق إلكتروني يكشف بيانات سرية في شركة «سوني»

الجمعة 06/أكتوبر/2023 - 08:22 م
إختراق إلكتروني يكشف
إختراق إلكتروني يكشف بيانات سرية فى شركة سوني

تعرضت شركة سوني  لاختراق إلكتروني أدى إلى كشف المعلومات الشخصية. وأكدت شركة سوني مؤخرًا حدوث هذا الإختراق للبيانات أثر على موظفيها الحاليين والسابقين، إلى جانب أفراد أسرهم.

حيث أبلغت الشركة حوالي 6800 فردًا بشأن خرق البيانات، وأكدوا أن الاختراق حدث في أواخر مايو، واستغل طرف غير مصرح به ثغرة يوم الصفر في منصة MOVEit Transfer لاختراق المعلومات الشخصية للأفراد المتضررين.

 الاختراق حدث في أواخر شهر مايو الماضى

وأشارت سوني، إلى أن الاختراق حدث في أواخر شهر مايو الماضى واستغل المخترقين الغير مصرح لهم  ثغرة أمنية فى  يوم الصفر في منصة MOVEit     Transfer لاختراق المعلومات الشخصية للأفراد المتضررين.

إختراق إلكتروني يكشف بيانات سرية فى شركة سوني

وتؤدي الثغرة الأمنية البالغة الخطورة  إلى تنفيذ تعليمات برمجية عن بُعد، وقد استغلها برنامج طلب الفدية Clop في هجمات واسعة النطاق أضرت بالعديد من المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

وأدرج برنامج طلب الفدية Clop في أواخر شهر يونيو الماضى شركة سوني إلى قائمة ضحاياها، مع أن الشركة لم تقدم حتى الآن بيانًا عامًا.

عانت شركة Sony مرة أخرى من اختراق البيانات الشهر الماضي، مع تسرب البيانات بما في ذلك تفاصيل منصة SonarQube

و ذكر بيان لشركة سونى أنه تم اكتشاف في 2 يونيو 2023 التنزيلات غير المصرح بها، وأوقفنا المنصة على الفور عن العمل، وعالجنا الثغرة الأمنية، وفتحنا بعد ذلك تحقيق بمساعدة خبراء خارجيين في مجال الأمن السيبراني، وأبلغنا أيضًا سلطات تطبيق القانون”.

وأشارت سوني إلى أن الحادث كان يقتصر على منصة النقل المحددة، ولم يكن له أي تأثير في أي من أنظمتها الأخرى، مع أن الاختراق طال المعلومات الحساسة لنحو 6791 شخصًا في الولايات المتحدة.

وقد حددت الشركة بشكل فردي التفاصيل المخترقة وأدرجتها في كل إشعار على حدة، مع أنها فرضت رقابة عليها في نموذج الإشعار المقدم إلى مكتب المدعي العام في ولاية ماين.

ويُعرض الآن على مستلمي الإشعارات خدمات مراقبة الائتمان واستعادة الهوية من خلال إيكويفاكس، التي يمكنهم الوصول إليها حتى 29 فبراير 2024 باستخدام الرمز الفريد.

و قد عانت شركة Sony مرة أخرى من اختراق البيانات الشهر الماضي، مع تسرب البيانات بما في ذلك تفاصيل منصة SonarQube والشهادات وCreators Cloud وسياسات الاستجابة للحوادث. 

وحدث خرق أمني محدود على خادم واحد في اليابان يُستخدم للاختبار الداخلي لأعمال الترفيه والتكنولوجيا والخدمات، قامت شركة Sony بإيقاف تشغيل هذا الخادم ولكنها أكدت عدم وجود أي تأثير على العملاء أو شركاء الأعمال.

إقرأ أيضا

أرباح سوني اليابانية تتراجع بسبب الأداء الضعيف

«سوني الشرق الأوسط» تعلن عن تعيين رامي محسن عضوًا منتدبًا لها

"سوني" تعلن عن أربع اصدارات جديدة ضمن مجموعة تلفزيوناتها BRAVIA XR لعام 2023