الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قالت الخارجية الصينية "يجب على المجتمع الدولي أن يزيد الاستثمار في القضية الفلسطينية

طوفان الأقصى .. إسرائيل ردًّا على الصين: الدعوة إلى حل الدولتين والناس يُذبَحون في الشوارع ليست مناسبة

الأحد 08/أكتوبر/2023 - 06:46 م
أصول مصر

قال يوفال واكس المسؤول الكبير في السفارة الإسرائيلية ببكين يوم الأحد إن إسرائيل كانت تتوقع أن تصدر الصين "إدانة أقوى" لحماس.

وأضاف للصحفيين "عندما يُقتل الناس، يُذبحون في الشوارع، فهذا ليس الوقت المناسب للدعوة إلى حل الدولتين".

قالت الصين إن التصعيد الأخير للعنف بعد هجوم حماس على إسرائيل أظهر أن الركود طويل الأمد في عملية السلام "لا يمكن أن يستمر"، حيث أكدت دعمها لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في بيان اليوم الأحد، إنه يتعين على "جميع الأطراف" التحلى بضبط النفس ووقف إطلاق النار على الفور لمنع حدوث المزيد من التدهور، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وأضاف البيان أن السبيل الأساسي لوقف تجدد الصراع بين فلسطين وإسرائيل هو "حل الدولتين".

إسرائيل في حالة حرب

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن بلاده "في حالة حرب" بعد أن أطلق مسلحون من قطاع غزة أكثر من ثلاثة آلاف صاروخ وتسللوا إلى الأجزاء الجنوبية من إسرائيل صباح أمس السبت.

ولقي المئات من كلا الجانبين حتفهم. وتعتبر محادثات السلام حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني متوقفة منذ عام 2014.

وقالت الخارجية الصينية "يجب على المجتمع الدولي أن يزيد الاستثمار في القضية الفلسطينية، ويشجع على الاستئناف المبكر لمحادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل، ويسعى إلى مسار نحو السلام الدائم."

وأضافت الخارجية الصينية "ستواصل الصين العمل مع المجتمع الدولي لبذل جهود متواصلة لتحقيق هذه الغاية."

وتحاول الصين تعزيز وجودها في الشرق الأوسط. وفي يونيو الماضي، زار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الصين والتقى الرئيس الصيني شي جين بينج، الذي اقترح عقد مؤتمر دولي للسلام بشأن الصراع.

وحثت وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق يوم الأحد الأطراف المعنية على التزام الهدوء والإنهاء الفوري للأعمال القتالية لحماية المدنيين، مضيفة أن "السبيل الأساسي لإنهاء الصراع يكمن في تنفيذ حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة".