الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المفوضية الأوروبية تتوقع استمرار الارتفاع الكبير في أسعار زيت الزيتون لعام آخر

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 08:18 م
أصول مصر

 

أعلنت المفوضية الأوروبية، أنها تتوقع استمرار الارتفاع الكبير فى أسعار زيت الزيتون في أوروبا لموسم آخر، وأيضًا إجبار المستهلكين على خفض استهلاكهم من السلعة الأساسية المفضلة.

وتوقعت المفوضية أن يبلغ إجمالي إنتاج الموسم الحالي الذي بدأ هذا الشهر 1.5 مليون طن، بزيادة 9% فقط عن العام الماضي، فيما يعاني المزارعون الرئيسيون من موجة جفاف ثانية، مع قلة المخزون، أدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار في مناطق الزراعة الرئيسية، مثل خايين في إسبانيا، إلى مستويات قياسية لتقارب 3 أضعاف متوسط السعر في 5 سنوات.

 

المفوضية الأوروبية تتوقع استمرار الارتفاع الكبير فى أسعار زيت الزيتون لعام أخر 

 

أفضى الارتفاع إلى زيادة أسعار الوجبات التقليدية المفضلة، مثل البيتزا والباييا، رغم بدء تراجع التضخم في دول أخرى، وتتوقع المفوضية انخفاض استهلاك زيت الزيتون في الاتحاد الأوروبي 6% في موسم 2023-2024، كما ستتراجع صادرات التكتل 10% عن العام الماضي.

وسجلت أسعار زيت الزيتون في إسبانيا مستويات قياسية، وذلك بسبب الجفاف الذي طال أمده في أكبر منتج في هذه البلاد.

 

بلغت أسعار زيت الزيتون العالمية 5989.8 دولارًا للطن المتري

 

ومن المتوقع أن تستمر الأسعار المرتفعة لبعض الوقت، فيما بلغت أسعار زيت الزيتون العالمية 5989.8 دولارًا للطن المتري، مسجلة أعلى مستوى لها في 26 عامًا، بحسب صندوق النقد الدولي.

أوضح كايل هولاند محلل البذور الزيتية والزيوت النباتية في Mintec، إن الأسعار المرتفعة يمكن أن تستمر "لبعض الوقت في المستقبل"، مشيرا إلى أن الطقس السيئ في إسبانيا، ولا سيما فترة الجفاف الطويلة، هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار.

لفت هولاند إلى أن "القضايا التي تسهم في اتجاه الأسعار نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق هي سوء الأحوال الجوية إلى حد كبير وفترة نمو شديدة الجفاف في معظم مناطق البحر الأبيض المتوسط، ولكن الأهم من ذلك في إسبانيا، التي تعد منتجًا ومصدرًا رئيسيًا لزيت الزيتون".

هذا وأدى موسم قطف الزيتون في الفترة من أكتوبر إلى فبراير إلى انخفاض بنسبة 50% عن الإنتاج المعتاد، مما أدى إلى تقلص العرض العالمي ودفع الأسعار إلى الأعلى.

أضاف أيضا أن "الظروف الجوية السيئة للغاية تعني أن... إسبانيا أنتجت محصول زيت الزيتون بحوالي 630 ألف طن متري، بانخفاض من 1.4 إلى 1.5 مليون طن متري".

يشار إلى أن إسبانيا شهدت نوبة من الطقس "الجاف جدًا" في مارس، إذ سجلت 36% فقط من متوسط هطول الأمطار الشهري، وفقًا لوزارة التحول البيئي في البلاد.