الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بوتين: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يعكس مدى فشل سياسة أمريكا بالشرق الأوسط

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 05:25 م
بوتين: الصراع الإسرائيلي
بوتين: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يعكس مدى فشل سياسة أمريكا

صرح  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  اليوم الثلاثاء معلقا على تصاعد حدة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أن هذا الصراع يظهر  مدى  فشل سياسة الولايات المتحدة الأمريكية  في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الرئيس الروسى  خلال لقاء مع رئيس الوزراء العراقي الذي يقوم بزيارة روسيا حاليا  أن واشنطن حاولت التوصل وحدها لتسوية في المنطقة.

الكرملين قال إنه على اتصال بالجانبين وسيسعى للعب دور في حل الصراع بينهما

وقال الكرملين في وقت سابق، إنه على اتصال بالطرفين وسيسعى للعب دور في حل النزاع بينهما.
واتهم الرئيس الروسي الولايات المتحدة بـممارسة الاحتكارو العمل بشكل أحادى لتسوية النزاع دون أن تأخذ في الاعتبار إيجاد حلول و تسويات مقبولة ترضى الطرفين.

بل على العكس عملت الولايات المتحدة على الترويج  لأفكارها الخاصة حول طريقة المضي قدما  والضغط على الطرفين. وتابع بوتين: كانت الولايات المتحدة الامريكية تقوم في كل مرة بهذا الدوردون مراعاة المصالح الأساسية للشعب الفلسطيني.

واعتبر بوتين أن "من الضروري تنفيذ قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المتعلقة بإقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة". وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال أمس الاثنين إن إنشاء دولة فلسطينية هي السبيل الأكثر موثوقية لإيجاد حل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

وفي السنوات الأخيرة، حافظت روسيا على علاقات جيدة مع السلطات الإسرائيلية والفلسطينية، وكذلك مع العديد من اللاعبين الإقليميين بما في ذلك إيران ومصر وسوريا.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الثلاثاء  إن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لروسيا المقررة يجري الإعداد لها، لكن موعدها لم يحدد بعدحتى الأن.

و قالت الولايات المتحدة إنها تحرك حاملة طائرات، وسفنا  ومقاتلات جوية إلى منطقة شرق المتوسط، مؤكدة أنها سوف توفر لإسرائيل المزيد من المعدات والذخائر. يأتي ذلك بعد الهجوم الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل، والذي وصفه الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنه "عدوان مروع وغير مسبوق".

وقال متحدث باسم مجلس الأمن الوطني في الولايات المتحدة إن مواطنين أمريكيين كانوا بين القتلى الذين راحوا ضحية الهجوم الفلسطيني. وقالت السلطات الإسرائيلية إن الهجوم خلف أكثر من 700 قتيل علاوة على اختطاف مئة شخص آخرين.

قد يهمك

بوتين يمهل وزير دفاعه شهرًا لوقف الهجوم الأوكراني المضاد

بوتين خلال قمة بريكس: التخلي عن الدولار أمر لا رجعة فيه

بوتين يوقع قانونا يمنع من امتلاك حصص ‏بالشركات الروسية