الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

«بوينج» تتخلف عن تسليم طلبيات للشهر الثالث على التوالي

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 02:05 ص
أصول مصر

أعلنت شركة بوينج أنها سلمت 27 طائرة تجارية خلال سبتمبر الماضي، فيما يعد انخفاضًا في الشحنات للشهر الثالث على التوالي، فيما يهدد خلل تصنيع الأهداف السنوية لتسليمات الشركة السنوية.

وسلمت شركة صناعة الطائرات الأميركية 15 طائرة من طراز "ماكس" في الشهر الماضي، و70 طائرة من عائلة "737" خلال الربع الثالث، وفقًا للبيانات المنشورة على موقعها الإلكتروني.

 

بوينج تتخلف عن تسليم طلبيات للشهر الثالث على التوالى 

 

يعد هذا تراجعًا بـ20% عن الفترة الذي يغطيها تقرير الشركة قبل عام، حيث واجهت "بوينغ" إصلاحات استغرقت وقتًا طويلًا لأحدث خلل كشفت عنه شركة "سبيريت إيروسيستمز هولدينغز".

وتسبّبت العيوب التي اكتشفتها "سبيريت إيروسيستمز"، ومقرها في ويتشيتا بكانساس، في عرقلة جهود "بوينغ" لتسريع وتيرة العمليات بمصانعها، في وقت يطلب فيه عملاؤها طائرات جديدة.

يأتي ذلك بينما يراقب المستثمرون عن كثب عمليات التسليم، حيث إن كل طائرة من طراز "737" يتم تسليمها للعملاء تولّد تدفقات نقدية حرة بقيمة حوالي 10 ملايين دولار للشركة المصنعة، بحسب تقديرات شيلا كاهياوغلو، المحللة ضمن تقرير شركة "جيفريز" (Jefferies) الصادر بتاريخ 9 أكتوبر.

تحتاج "بوينغ" إلى شحن 38 طائرة من عائلة "737" كل شهر في الربع الأخير من العام، حتى تصل إلى الحد الأدنى من هدفها المتمثل في تسليم ما بين 400 و450 من الطائرات ضيقة البدن هذا العام.
زيادة مخاطر تسليمات طلبيات

رغم أن هذه هي الوتيرة نفسها لمعدلات إنتاج "737" المعلنة من قبل "بوينغ"، إلا أن ذلك لا يترك للشركة المصنعة سوى فترة زمنية محدودة فيما تقترب من نهاية عام 2023.

ذكرت "جيفريز" في تقريرها، نقلًا عن معلومات بالسوق من شركاء تحليلات قطاع الطيران، إن 22 طائرة من طراز "737" أحادية الممر سُلّمت من المنشأة التابعة لـ"بوينغ" بمنطقة سياتل في سبتمبر، بانخفاض عن 31 طائرة في أغسطس الماضي. رجّحت كاهياوغلو أن تمتد عمليات الفحص والإصلاح لحواجز الضغط الخلفي في عدد من طائرات "737" بسبب أحدث خلل كشفت عنه "سبيريت" حتى أكتوبر ونوفمبر، مما يزيد من المخاطر على أهداف تسليمات طلبيات الشركة.

أبرز طلبيات "بوينغ" وتسليمات سبتمبر:

 

  • سلّمت الشركة 10 طائرات من طراز "787 دريملاينر"، وهو أعلى إجمالي شهري في 2023.
  • ارتفع إجمالي الطلبيات، منذ بداية العام حتى تاريخه، إلى 848 طلبية، مما رفع حجم السجل المتراكم لدى "بوينغ" إلى 5172 طلبية.

من جانبها، قالت "إيرباص" يوم الثلاثاء إنها سلمت 55 طائرة في سبتمبر، ليصل عدد الطائرات التي سلمتها حتى الآن إلى 488 طائرة هذا العام. تهدف الشركة الأوروبية إلى الوصول إلى 720 عملية تسليم هذا العام