الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

معركة بين الاتحاد الأوروبي وإيلون ماسك بشأن «المعلومات المضلة» حيال حرب غزة

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 01:31 م
معركة بين الاتحاد
معركة بين الاتحاد الأوروبي وإيلون ماسك

هددت المفوضية الأوروبية  رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك صاحب شبكة التواصل الاجتماعي «إكس» X "تويترسابقا" بعقوبات داعية، لتقديم توضيحات خلال 24 ساعة حول تداول معلومات خاطئة وصور عنيفة مرتبطة بالنزاع في فلسطين المحتلة وإسرائيل.

وقال  تييري بريتون مفوض الشؤون الرقمية، «بعد الهجمات بين حماس وإسرائيل، نملك معلومات تفيد بأن منصتكم تستخدم لنشر محتويات غير مشروعة وتضليلية داخل الاتحاد الأوروبي».

معركة بين الاتحاد الأوروبي وإيلون ماسك بشأن "المعلومات المضلة" حيال حرب غزة

رد ايلون ماسك

رد رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك على رسالة المفوض الأوروبى تيرى بريتون المتعلقة بالمعلومات المضللة، حول الصراع الإسرائيلى الفلسطينى طالبا منه توضيح الانتهاكات والإشارة إليها.

وكتب ماسك عبر حسابه الرسمي في موقع X "تويترسابقا"، ردا على المفوض الأوروبي للسوق الداخلية: "سياستنا تقوم على أن كل شيء مفتوح المصدر وشفاف، وهو نهج يدعمه الاتحاد الأوروبي حسب معرفتي، يرجى إدراج الانتهاكات التي تشير إليها في موقع "X" حتى يتمكن الجمهور من رؤيتها"، وأضاف: "شكرا جزيلا لك".

وبحسب وسائل إعلامية، طالب بريتون فى رسالته إيلون ماسك بالرد والاتصال "بسلطات إنفاذ القانون المعنية" خلال 24 ساعة.

معركة بين الاتحاد الأوروبي وإيلون ماسك بشأن "المعلومات المضلة" حيال حرب غزة

أمثلة الأخبار المضللة

ومن ضمن أمثلة الأخبار المضللة، شارك العديد من المستخدمين خلال عطلة نهاية الأسبوع بيانا إخباريا مزيفا للبيت الأبيض قائلا أن الولايات المتحدة ترسل مليارات الدولارات كمساعدات جديدة لإسرائيل ردا على ذلك، مما أدي إلي قيام حسابات على أكس تضم مئات الآلاف من المتابعين بنشر البيان الصحفي المزيف للبيت الأبيض بعد ظهوره على الإنترنت، السبت السابق.

ومرة اخري شارك حساب ينتحل صحيفة "جيروزاليم بوست" تقريرا كاذبا يفيد بأن  نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي قد دخل المستشفى، قبل أن يتم تعليق الحساب لاحقا، ومن ثم شارك  ماسك نفسه في فوضى المعلومات،  خلال  متابعة الصراع بين إسرائيل وحماس، من خلال متابعة حساب معروف بنشر معلومات مضللة، بما في ذلك تقرير مزيف في وقت سابق من هذا العام عن انفجار في البنتاغون.

قام ماسك وهينكل لاحقا بحذف منشوراتهما.و غرد ماسك قائلا:  "كما هو الحال دائما، حاولوا من فضلكم أن تكونوا قرب الحقيقة قدر الإمكان، حتى بالنسبة للأشياء التي لا تحبها". 

 

 الرد على الشكاوى المتعلقة بالمحتوى غير القانوني 

وبموجب القوانين الجديدة الخاصة بالاتحاد الأوروبي، يتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي الرد على الشكاوى المتعلقة بالمحتوى غير القانوني خلال 24 ساعة.

ويمكن لهذه الشركات الاعتراض على شكاوى المستخدمين، ولكن هناك عملية استئناف يمكن للمستخدمين الانتقال إليها.

وكتب المفوض الأوروبي في رسالته المؤرخة في يوم الثلاثاء السابق الموافق 10 أكتوبر: «تلقينا من مصادر موثوقة، تقرير عن محتويات قد تكون غير شرعية يتم تداولها على شبكتكم على الرغم من إشعارات من السلطات المختصة».

وذكّر بريتون ماسك بأنه «عندما تتلقون بلاغات عن محتوى غير شرعي في الاتحاد الأوروبي يجب التحرك بسرعة بجدية وموضوعية وسحب المحتوى عندما يكون ذلك مبررا».

 محاولات تضليل للأخبار

ومنذ بدء هجمات «حماس» صباح السبت، غرقت شبكات التواصل الاجتماعي بصور عنيفة مثل تسجيلات فيديو لرهائن وجثث ممزقة وعمليات قتل مصورة، إلى جانب محاولات تضليل مما يشكل تحديا لفرق الإشراف على محتويات المنصات.