الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

«الصحة» العالمية: إجبار 2000 مريض على الانتقال إلى جنوب غزة يُعَدُّ حكمًا بالإعدام

السبت 14/أكتوبر/2023 - 11:55 م
أصول مصر

أكدت منظمة الصحة العالمية، إدانتها بشدة أوامر إسرائيل المتكررة بإخلاء 22 مستشفى تعالج أكثر من 2000 مريض داخلي في شمال غزة، وقالت إن الإجلاء القسري للمرضى والعاملين الصحيين سئؤدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية والصحة العامة الحالية.

 

الصحة العالمية: إجبار2000 مريض على الانتقال إلى جنوب غزة يعد حكم بالإعدام

 

وأضافت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها، باعتبارها وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن الصحة العامة، أن حياة العديد من المرضى المصابين بأمراض خطيرة وحالات هشة معلقة في الميزان، فأولئك الذين في العناية المركزة أو الذين يعتمدون على أجهزة دعم الحياة؛ المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، الأطفال حديثي الولادة في الحاضنات؛ وتواجه النساء اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل، وغيرهن، تدهورًا وشيكًا في حالتهن أو الوفاة إذا أُجبرن على التحرك وانقطعن عن الرعاية الطبية المنقذة للحياة أثناء إجلائهن.

 

لا تزال المرافق الصحية في شمال غزة تستقبل تدفقًا كبيرًا من المرضى المصابين

 

وتابعت الصحة العالمية، أنه لا تزال المرافق الصحية في شمال غزة تستقبل تدفقًا كبيرًا من المرضى المصابين وتكافح من أجل العمل بما يتجاوز طاقتها القصوى، ويتلقى بعض المرضى العلاج في الممرات وفي الهواء الطلق في الشوارع المحيطة بسبب نقص أسرة المستشفى.

وأكدت أن إجبار أكثر من 2000 مريض على الانتقال إلى جنوب غزة، حيث تعمل المرافق الصحية بالفعل بأقصى طاقتها وغير قادرة على استيعاب الارتفاع الكبير في عدد المرضى، قد يكون بمثابة حكم بالإعدام.

 

الصحة العالمية: إجبار2000 مريض على الانتقال إلى جنوب غزة يعد حكم بالإعدام

 

يواجه مديرو المستشفيات والعاملون الصحيون الآن خيارًا مؤلمًا: إما التخلي عن المرضى المصابين بأمراض خطيرة وسط حملة قصف، أو تعريض حياتهم للخطر أثناء بقائهم في الموقع لعلاج المرضى، أو تعريض حياة مرضاهم للخطر أثناء محاولتهم نقلهم إلى المرافق التي لديها ولا قدرة على استقبالهم لقد اختار مقدمو الرعاية بأغلبية ساحقة البقاء في الخلف، واحترام قسمهم كمحترفين صحيين "بعدم الإضرار"، بدلًا من المخاطرة بنقل مرضاهم المصابين بأمراض خطيرة أثناء عمليات الإجلاء. ولا ينبغي أبدًا أن يضطر العاملون في مجال الصحة إلى اتخاذ مثل هذه الخيارات المستحيلة.