الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 47.5 مليار جنيه

الأحد 15/أكتوبر/2023 - 01:21 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 47.5 مليار جنيه على أجلين، الأول بقيمة 22.5 مليار جنيه أجل 91 يوم، الثاني بقيمة 25 مليار جنيه لمدة 273 يوم.

البنك المركزي المصري

ويتولي البنك المركزي المصري إدارة عملية طرح الدين الحكومي قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، من خلال عدة أدوات منها طرح أذون خزانة بقيمة 47.5 مليار جنيه وتتيح البنوك المتعاملة في القطاع المصرفي المصري شراء أذون وسند الخزانة للعملاء، والذي يتم صرف العائد عليه من اليوم التالي لتاريخ الشراء.

 

وكانت قد بدأت البنوك العاملة بالسوق المحلية، اليوم الأحد، فتح الحسابات للعملاء مجانا وبدون حد أدنى بمناسبة أسبوع الشمول المالى واليوم العالمي للادخار، وذلك حتى نهاية أكتوبر الجاري.

وتطلق البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر مبادرة سنوية لفتح الحسابات المصرفية مجانًا وبدون حد أدنى لفتح الحساب لمدة 15 يومًا، تنفيًذًا لتوجيهات البنك المركزي المصري لدعم الشمول المالي.

وكان قد حدد البنك المركزي المصري مجموعة من الأنشطة المقترحة التي يمكن تنفيذها خلال مناسبات أسبوع الشمول المالي ومنها السماح للبنوك بالتواجد خارج فروعها وعرض المنتجات المصرفية الملائمة، على أن يتم إحاطة قطاع الشئون المصرفية بالبنك المركزي بأماكن التواجد.

فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى

كما أتاح البنك المركزي فتح حسابات للعملاء الجدد بدون مصاريف وبدون حد أدنى، وإصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا أو البطاقات المدينة للعملاء وتشجيعهم على تفعيلها واستخدامها فى معاملات الشراء.

وتشمل قائمة الفعاليات التي تحتفل بها البنوك سنويًا، احتفالية المرأة من 8 إلى 31 مارس تزامنًا مع اليوم العالمي للمرأة، واليوم العربى للشمول المالي من 1 إلى 30 إبريل، واحتفالية الشباب من 1 إلى 15 أغسطس بمناسبة اليوم العالمى للشباب، واحتفالية الفلاح من 1 إلى 15 سبتمبر بمناسبة عيد الفلاح، واحتفالية الادخار من 15 إلى 31 أكتوبر بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالى واليوم العالمى للادخار، واحتفالية الأشخاص ذوي الهمم من 1 إلى 15 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمى لذوى الهمم.