الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«التموين» تدرس إدراج منتجات بترولية على منصة البورصة المصرية للسلع

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 09:05 م
أصول مصر

اتفقت وزارتى البترول والتموين على إدراج عدد من المنتجات البترولية الخاصة من خلال شركات قطاع البترول على منصة البورصة المصرية للسلع، الأمر الذي يعمل على تحقيق المستهدفات الخاصة بالشفافية والإفصاح.

 

التموين تدرس إدراج منتجات بترولية على منصة البورصة المصرية للسلع 

 

جرى الاتفاق خلال اجتماع عقده طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع وتم  وذلك بحضور أحمد الشيخ رئيس بورصة الأوراق المالية ونائب رئيس البورصة المصرية للسلع وبحضور علي شاكر الرئيس التنفيذي وخالد مرسي نائب الرئيس التنفيذي للبورصة المصرية للسلع، لبحث إمكانية إدراج وتداول بعض المنتجات الخاصة بشركات البترول على منصة البورصة المصرية للسلع، ويأتي ذلك عقب توجيه فخامة السيد رئيس الجمهورية بتعزيز آليات عمل البورصة المصرية للسلع.

وقد استمع الوزير لشرح مفصل من الدكتور إبراهيم عشماوي عن آلية عمل البورصة المصرية للسلع ودورها في عرض المنتجات السلعية المختلفة بشفافية وحيادية  وفقًا لتفاعل قوى العرض والطلب، وكذلك دورها في تحقيق معدلات تداول مرتفعة كأحد روافد العرض الإلكتروني للسلع.

 

إدراج عدد من المنتجات كمرحلة أولى

 

وقد اكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ترحيبه بما تم من نقاشات خلال الاجتماع ووجه بالتعاون بين الوزارة والبورصة السلعية للمضي قدما في هذه الإطار على أن يتم العمل على إدراج عدد من المنتجات كمرحلة أولى خلال أقرب وقت ممكن، حيث أن قيد المنتجات البترولية الخاصة المتنوعة في البورصة السلعية يعود بالنفع على كافة الأطراف وهو ما تسعى إليه الوزارة بشكل مستدام.

وأفاد عشماوي رئيس البورصة المصرية للسلع  انه تم اتفقا علي إدراج عدد من المنتجات البترولية الخاصة من خلال شركات قطاع البترول علي منصة البورصة المصرية للسلع الامر الذي يعمل على تحقيق المستهدفات الخاصة بالشفافية والإفصاح.

 

دور البورصات السلعية في ضبط إيقاع الأسواق

 

كما استعرض الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية للسلع دور البورصات السلعية في ضبط إيقاع الأسواق حيث أفاد بأن البورصة المصرية للسلع بدأت نشاطها الفعلي في نوفمبر من العام الماضي بطرح سلعه القمح ثم توالت طرح مجموعه أخرى من السلع الأساسية مثل الذرة الصفراء والردة وفول الصويا والسكر إضافة إلى سلع أخرى يتم طرحها تباعًا لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية. وقد شرح عشماوي كيفية طرح السلع علي منصة البورصة المصرية للسلع بما فيها إجراءات التسجيل للشركات وأساليب التداول وكذا عمليات التسوية المالية بين أطراف التداول من بائعين ومشتريين وقد لخص عشماوى نتائج التداول حتي شهر أكتوبر موضحا أنه تم عقد 144 جلسة تداول بإجمالي تنفيذات تتعدي ثمانية آلاف عملية وبإجمالي كمية سلع تتعدي مليون و200  ألف طن.