السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

توقعات بنتائج أرباح مخيبة للآمال للشركات الأمريكية ومنطقة اليورو

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 10:04 م
شركات أمريكية
شركات أمريكية

أكد محللون في بنوك استثمار عالميةأن ن توقعات نمو أرباح الشركات تشهد تراجعاُ، وقال مايكل ويلسون من بنك مورجان ستانلي، إن مراجعة تقديرات الأرباح، في إشارة إلى خفض تقديرات الأرباح لعدد كبير من الشركات، ضمن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" قد انخفض بشكل حاد خلال الأسبوعين الماضيين.

 

توقعات بنتائج أرباح مخيبة للأمال للشركات الأمريكية ومنطقة اليورو

 

خلال هذا الوقت من العام، تميل مراجعة تقديرات الأرباح لأن تسجل صعودًا في اتساع نطاقها، وبالتالي، فإن المزيد من ضعف الأداء سيكون علامة على أن مخاطر التقلبات الدورية الأخرى بما في ذلك الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي هي التي تحدد مراجعة تقديرات الأرباح، كما كتب ويلسون في مذكرة بحثية.

يُظهر مؤشر مراجعة تقديرات الأرباح الخاص بـ "سيتي غروب"، أن عدد الشركات التي خفضت توقعاتها، أكثر من نظيرتها التي رفعت التقديرات على مدى أربعة أسابيع متتالية قبل انطلاق موسم نشر النتائج.

يتوقع ميسلاف ماتيكا، المحلل لدى بنك "جيه بي مورغان" استمرار الوضع، موضحًا في مذكرة بحثية" في الآونة الأخيرة، يبدو أن مراجعة ربحية الأسهم تضعف مرة أخرى في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، ونعتقد أن هذا الاتجاه الهبوطي قد يستمر".

تتناقض وجهات النظر التي تتوقع الهبوط مع لهجة أكثر تفاؤلًا من جانب المحللين قبل الموسم، الذي بدأ يوم الجمعة مع إعلان تقارير نتائج أعمال عمالقة البنوك بما في ذلك"جيه بي مورغان".

ستكشف نتائج الأعمال المرتقبة، عن سبل مواجهة الشركات للعقبات مثل ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ طلب المستهلكين.

 

أدى احتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى إثارة قلق الأسواق منذ بداية أكتوبر

 

أدى احتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى إثارة قلق الأسواق منذ بداية أكتوبر، حيث وصل العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عقد من الزمن.
الصراع يفاقم مخاطر الركود

يستعد المستثمرون أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على سياسته النقدية المتشددة، مما يشعل من جديد المخاوف إزاء الركود التي تفاقمت بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

قالت لوري كالفاسينا، المحللة لدى "أر بي سي كابيتال ماركتس" ( RBC Capital Markets)، إن موسم صدور التقارير سجل بداية جيدة من حيث ردود أفعال أسعار الأسهم، رغم أن مراجعة ربحية الأسهم تحولت إلى سلبية قليلًا، وتشير التعليقات إلى أن أوضاع الاقتصاد الكلي غير المؤكدة تؤثر سلبًا على الشركات.

من بين الشركات القليلة المدرجة على مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" التي أعلنت عن نتائج أعمالها حتى الآن، تجاوزت 88% منها التقديرات، حسب البيانات التي جمعتها "بلومبرغ إنتليجنس".

رفعت كالفاسينا توقعاتها لأرباح أسهم الشركات المدرجة في مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بشكل طفيف خلال عامي 2023 و2024. قالت:"تفترض توقعاتنا لعام 2024 اعتدالًا كبيرًا لمعدل التضخم، وأن تتراجع ضغوط أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام، مع تباطؤ الناتج المحلي الإجمالي وتوقعات الإنتاج الصناعي"، حسبما كتبت في مذكرة بحثية.

رغم أن اتجاهات مراجعة الأرباح تبدو ضعيفة، إلا أن توقعات المحللين التي تحظى بالإجماع ما تزال تقدر نهاية ركود أرباح الشركات الأميركية هذا الموسم.

يتوقع المحللون أن تعلن الشركات المدرجة في مؤشر "إس آند بي 500" عن انخفاض أرباحها بنسبة 0.8% خلال الربع الثالث على أساس سنوي قبل أن تنتعش بنسبة 6.2% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام، حسب التقديرات التي جمعتها "بلومبرغ إنتليجنس".