الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بسبب رسمة لنتنياهو.. تفاصيل طرد رسام الكاريكاتير ستيف بيل

الأربعاء 18/أكتوبر/2023 - 05:08 م
رسام الكاريكاتير
رسام الكاريكاتير ستيف بيل

فصلت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أمس الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر 2023، رسام الكاريكاتير ستيف بيل، بتهمة "معاداة السامية"، بعد قضاء 40 عامًا في وظيفته، وذلك بعدما رسم كاريكاتير ساخر ينتقد فيه ممارسات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أفعاله الإجرامية في قطاع غزة.

تفاصيل رسمة الرسام الكاريكاتير ستيف بيل

وجاءت الرسمة عبارة عن كاريكاتيرًا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرتديا قفازات ملاكمة، وهو يجري عملية جراحية على بطنه،في شكل خريطة في الخطوط العريضة لقطاع غزة،  مع عبارة: «سكان غزة.. غادروا حالًا»،  في إشارة إلى أمر الإخلاء الذي أصدره نتنياهو لسكان غزة.

بسبب رسمة ل نتنياهو.. تفاصيل طرد رسام الكاريكاتير ستيف بيل 

ووفق وسائل إعلام غربية، قال ستيف بيل علي مواقع التواصل الإجتماعي إكس أو تويتر سابقا: إنه "أُقيل من عمله"، مضيفًا أنه "قدّم الرسم الكاريكاتيري صباح الإثنين السابق لمسؤولي صحيفة الغارديان، لكنه قوبل بالرفض بعد 4 ساعات. ومنذ ذلك الحين، والرسم الكاريكاتيري منشور على حسابه الخاص في منصة إكس". لافتًا إلى أنه لن يعتذر على الإطلاق عن الرسمة.

إقالة رسام الكاريكاتير ستيف بيل

من خلالها، تلقى رسام الكاريكاتير ستيف بيل رسالة إلكترونية من قبل إدارة الغارديان تبلغه فيها بأنه مطرود من العمل، وهي طريقة غير مهنية في إنهاء عمل الموظفين.

رد متحدث باسم صحيفة الغارديان عن إقالة رسام الكاريكاتير ستيف بيل

وقال متحدث باسم صحيفة الغارديان عن إقالة رسام الكاريكاتير ستيف بيل يوم الاثنين الماضي: "تم اتخاذ القرار بعدم تجديد عقد رسام الكاريكاتير ستيف بيل، لقد كانت الرسوم الكاريكاتورية لستيف بيل جزءًا مهمًا من صحيفة جارديان على مدار الأربعين عامًا الماضية، نشكره ونتمنى له كل التوفيق".

وفي خطوة مفاجئة، ألغت الصحيفة نشر رسم كاريكاتيري لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ما أدى إلى تصاعد التوترات داخل الفريق التحريري، وفق ما أفادت صحيفة "التايمز" البريطانية.

ووفق "التايمز"، أشار بيل إلى رسالة غامضة تلقاها من إدارة عمله في "غارديان" تحمل تهديدات غير مبررة، ما زاد من التوتر بينه وبين إدارة الصحيفة.

وكشف ستيف بيل، إنه تلقى الأسبوع الماضي، رسالة غامضة بشكل غريب خلال مكالمة هاتفية مع موظفي جارديان تشير إلى أنه معادٍ للسامية بعد أن قدم الرسوم المتحركة لأول مرة، بعد نشره سلسلة من المنشورات على موقع «إكس».

بسبب رسمة ل نتنياهو.. تفاصيل طرد رسام الكاريكاتير ستيف بيل 

دفاع رسام الكاريكاتير ستيف بيل عن نفسه: الطرد ينافي حرية التعبير

وأضاف رسام الكاريكاتيرستيف بيل، إنه  أكثر من 4 عقود في الصحيفة، وأعرب عن صدمته الكبيرة إزاء هذا القرار، وأكد أنه أُبْلِغ رسميًا بإنهاء عقده، حيث أن الصحيفة ترفض الآن نشر أعماله، مشيرًا إلى أن طرده ينافي حرية التعبير وأتى بشكل غريب، كما أنه نشر آلاف الرسومات لشخصيات عديدة من قبل ولم تعترض الصحيفة على ذلك.

وقد طالب بيل بتفسير واضح حول الأسباب وراء إقالته، خصوصًا بعد رفض تحرير الصحيفة نشر رسمه الأخير الذي عَدَّته إدارة التحرير معاديًا للسامية.

ودافع «بيل»، عن رسمه الكارتوني قائلا إنه من المستحيل طرح هذا الموضوع لصحيفة الجارديان الآن دون اتهامه زورا باستخدام استعارات معادية للسامية.

بسبب رسمة ل نتنياهو.. تفاصيل طرد رسام الكاريكاتير ستيف بيل