الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

دعت حماس إلى "يوم الغضب" في جميع أنحاء العالم الإسلامي

رئيس وزراء المملكة المتحدة لإسرائيل: نريدكم أن تنتصروا

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 05:24 م
أصول مصر

شدد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على دعم بريطانيا لإسرائيل بقوله: “نريدكم أن تنتصروا”، كجزء من حملة دبلوماسية أوسع لاحتواء الصراع مع حماس وتوفير الإمدادات الإنسانية الحيوية لغزة.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الشاحنات المحملة بالإمدادات جاهزة لدخول غزة عبر معبر رفح مع مصر، وأنه سيطلب من الكونجرس "دعما غير مسبوق" لإسرائيل. وعلى الرغم من توقف الهجوم البري الذي شنته إسرائيل على ما يبدو وسط زيارات لشخصيات رفيعة المستوى، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلا أن معبر رفح لا يزال مغلقا وتقول إسرائيل إنها لن تسمح بدخول المساعدات إلى غزة طالما يصعب التأكد من عدم حصول حماس على أي دعم.

الدعم الكامل لإسرائيل

وعلى النقيض من دعم سوناك الكامل لإسرائيل، اتخذ الرئيس الصيني شي جين بينغ موقفا أكثر حيادية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في أول تعليقاته على الحرب بين إسرائيل وحماس. وفي الأسواق العالمية، واصل المستثمرون البحث عن أصول الملاذ الآمن وسط مخاوف من التصعيد.

ودعت حماس إلى "يوم الغضب" في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وشجعت المسلمين على تنظيم احتجاجات حاشدة ضد إسرائيل يوم الجمعة.

وفي الأسبوع الماضي، وفي أعقاب دعوة مماثلة أطلقتها الجماعة المسلحة، خرج الآلاف إلى الشوارع في الشرق الأوسط ودول أخرى للتظاهر دعمًا للفلسطينيين الذين يعيشون في غزة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني لبنيامين نتنياهو إن المملكة المتحدة “ستقف إلى جانب شعبك ونريدك أيضًا أن تفوز”. وشبه رئيس الوزراء الإسرائيلي هجمات حماس بأعمال النازيين في الحرب العالمية الثانية.

وفي حديثه إلى جانب نظيره، أشاد سوناك بإسرائيل "لاتخاذها كل الاحتياطات اللازمة لتجنب إيذاء المدنيين"، وكرر التعليق الشهير للزعيم البريطاني في زمن الحرب ونستون تشرشل بأن المملكة المتحدة كانت تواجه أحلك ساعاتها في عام 1940.

وقال سوناك، الذي سيتوجه إلى المملكة العربية السعودية في وقت لاحق يوم الخميس، “أنا فخور بالوقوف هنا معكم في أحلك ساعات إسرائيل كصديق لكم”.

ناقش وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره البريطاني الزائر جيمس كليفرلي سبل احتواء الصراع والسماح بوصول المساعدات بشكل عاجل عبر الحدود بين مصر وغزة.

وأثناء حديثهم في القاهرة، قال عمال الإغاثة عند معبر رفح المصري مع الأراضي المحاصرة إنهم يحاولون تحديد أولويات المساعدة التي يمكن نقلها أولًا. وتنتظر أكثر من 100 مركبة بالقرب من الحدود.

وقال محسن سرحان، رئيس بنك الطعام المصري، وهي منظمة غير حكومية، عبر الهاتف من رفح: "أي شيء أفضل من لا شيء". "نحن نحاول الآن تحديد أولويات العناصر وخاصة الإمدادات الطبية. نحن ننقل البضائع من شاحنة إلى أخرى لتكون جاهزة عند فتح المعبر”.

كبح المحتوى الضار

أرسلت المفوضية الأوروبية طلبات رسمية للحصول على معلومات إلى تطبيق تيك توك ومنصة ميتا بلاتفورم، مما أدى إلى تصعيد محاولات الاتحاد الأوروبي لكبح المحتوى الضار على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أسبوع من مطالبة تويتر المملوكة للملياردير إيلون ماسك بإجابات مماثلة.

أعطى الاتحاد الأوروبي ميتا وتيك توك حتى 25 أكتوبر للرد على كيفية تعاملهما مع المعلومات المضللة في الانتخابات ونشر "المحتوى الإرهابي والعنيف وخطاب الكراهية" على التوالي، في أعقاب الصراع بين حماس وإسرائيل. وحان موعد إرسال  إجابات منصة إكس (تويتر سابقا) يوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يقدم محافظ البنك المركزي الإسرائيلي أمير يارون توقعات محدثة للاقتصاد الكلي يوم الاثنين، تشير للمرة الأولى إلى تكاليف الحرب مع حماس وتأثيرها على الاقتصاد المحلي.

سيتم إصدار التوقعات فورًا بعد أن يعلن البنك المركزي قراره بشأن سعر الفائدة في الساعة الرابعة مساءً. وقد أشارت بالفعل في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى أنه لن يكون هناك انخفاض حاد في سعر الفائدة الرئيسي، إن وجد على الإطلاق، مشيرة إلى جهودها لتحقيق الاستقرار في الشيكل والأسواق الأخرى.

وقال رونين مناحيم، كبير اقتصاديي الأسواق في بنك مزراحي تفاهوت المحدود: "يجب أن تعطي التوقعات وبيان المحافظ المستثمرين إشارة حول ما إذا كان البنك المركزي يتجه نحو تحول في السياسة لصالح التوسع".

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى وقف فوري لإطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس، في أول تصريحات علنية له منذ اندلاع الصراع في 7 أكتوبر.

وقال شي لرئيس الوزراء المصري الزائر مصطفى مدبولي في بكين اليوم الخميس، إن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع مصر والدول العربية الأخرى "للدفع من أجل التوصل إلى حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية في أقرب وقت ممكن". من وزارة الخارجية.

فشل الصين في إدانة حماس

وتواجه الصين ضغوطا متزايدة بسبب فشلها في إدانة حماس، التي صنفتها أوروبا والولايات المتحدة على أنها جماعة إرهابية. كما كانت هناك ضغوط على بكين لتقديم المساعدة، خاصة وأن شي يسعى للعب دور صانع السلام العالمي.

قالت حركة حماس الفلسطينية إن القصف الإسرائيلي أدى إلى مقتل قائد قوات الأمن التي تقودها حماس في غزة. وقالت حماس إن جهاد محيسن قائد قوات الأمن الوطني وعائلته قتلوا في الغارة الجوية على منزله.

قال الجيش الإسرائيلي إنه اعتقل 80 فلسطينيا مشتبها بهم خلال الليل في الضفة الغربية وصادر أسلحة عديدة فيما وصفه بأنه عملية لمكافحة الإرهاب. ومنذ هجمات حماس في 7 أكتوبر، تم القبض على 524 شخصًا في القطاع.

يضيف المتداولون إلى رهاناتهم الهبوطية على الشيكل، متحدين عزم بنك إسرائيل على الدفاع عن العملة.

في سوق المشتقات، ارتفعت التكلفة الإضافية للحماية من انخفاضات الشيكل في الشهر المقبل – مقابل التحوط ضد المكاسب – إلى 1.5 نقطة مئوية، مقارنة بأقل من 1.4 نقطة مئوية يوم الأربعاء. وبلغ عقد عكس المخاطر لمدة شهر حوالي نقطة مئوية واحدة قبل هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

ولم تتغير العملة كثيرًا عند 4.03 للدولار. لقد ضعفت بنسبة 4.6٪ في الأيام الثمانية الماضية.

ومن المقرر أن تقوم وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بزيارة الأردن وإسرائيل ولبنان يومي الخميس والجمعة لإجراء محادثات ستركز على محاولات إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس، والوضع الإنساني وإخراج المواطنين الألمان من غزة.

وقال بيربوك في بيان: “الوضع الإنساني لمئات الآلاف من الأبرياء في غزة كارثي”. "إن ضمان وصول المساعدات الدولية والغذاء والمياه والإمدادات الطبية إلى سكان غزة بسرعة ودون عوائق أمر ضروري."

خطاب مرتقب لبايدن

قام وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس بزيارة مفاجئة إلى لبنان لزيارة قوات الجيش الألماني المتمركزة هناك كجزء من مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة طويلة الأمد. زار المستشار أولاف شولتس يوم الثلاثاء.

وسيلقي بايدن خطابًا من المكتب البيضاوي يوم الخميس الساعة الثامنة مساءً. وقال البيت الأبيض إنه حان الوقت لواشنطن “لمناقشة ردنا على هجمات حماس الإرهابية ضد إسرائيل والحرب الوحشية المستمرة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا”.

وعاد بايدن إلى واشنطن بعد زيارة لإسرائيل يوم الأربعاء استمرت نحو ثماني ساعات. وهو يدرس طلبًا إضافيًا إلى الكونجرس بقيمة 100 مليار دولار تقريبًا تشمل مساعدة دفاعية لإسرائيل وأوكرانيا، إلى جانب تمويل أمن الحدود ومساعدة الدول في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، بما في ذلك تايوان، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.