الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تخفيف العقوبات عن نفط فنزويلا يفشل في وقف ارتفاع أسعار الخام

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 05:05 ص
أصول مصر

صعدت أسعار النفط بعد فشل اتفاق يهدف إلى زيادة معروض خام فنزويلا في الأسواق خلال الأشهر المقبلة، في إزالة المخاوف من أن يؤدي الصراع في الشرق الأوسط إلى تخفيض الإمدادات.

 

تخفيف العقوبات عن نفط فنزويلا يفشل فى وقف ارتفاع أسعار الخام 

 

مع ذلك، يحسب المستثمرون حجم وسرعة تأثير زيادة النفط الفنزويلي في مساعدة الأسواق، مع تقرير يقول إن تحالف "أوبك+" لا يتوقع أن تفرض هذه التطورات إجراء أي تغيير في سياسته. علاوة على ذلك، يشعر المستثمرون بقلق مستمر بسبب تدهور مخزون مركز كوشينغ في أوكلاهوما، الذي وصل حاليًا إلى أدنى مستوى له في تسعة أعوام، فيما تقترب عقود خام غرب تكساس الوسيط عن شهر نوفمبر من نهايتها يوم الجمعة، الأمر الذي يتسبب في زيادة تقلب الأسعار عند التسوية.

 

استقر خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 89 دولارًا للبرميل 

 

واستقر خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 89 دولارًا للبرميل بعد تقلبه في نطاق يقترب من 3 دولارات يوم الخميس. ويقدر محللون أن تعليق الولايات المتحدة بعض القيود المفروضة على فنزويلا مقابل خطط لإجراء انتخابات حرة في البلاد قد يتيح للدولة التي تقع في أميركا الجنوبية ضخ ما يزيد على 200 ألف برميل يوميًا في الأسواق، بزيادة تقترب من 25% في إنتاجها.

وساهمت في تقلب الأسعار أيضًا تلك التقارير المرتبطة بالحرب الإسرائيلية على غزة – ومنها هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة للقوات الأميركية في العراق.

 

الخام الفنزويلي لن يقدم إلا حلًا أوليًا ومؤقتًا لمشكلة نقص المعروض

 

قال إدوارد مويا، محلل أول السوق في شركة "أواندا"، إن الخام الفنزويلي لن يقدم إلا حلًا أوليًا ومؤقتًا لمشكلة نقص المعروض في سوق النفط.

أضاف مويا: "إن مخاطر اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط ربما تؤدي إلى زيادة الجهود الغربية الرامية إلى تغطية أي عجز أو اضطراب في تدفق النفط الخام. غير أن فنزويلا لن تستطيع زيادة الإنتاج بمستويات معتبرة، لذلك فمهما بلغ تراجع أسعار النفط الذي نتوقعه، فسوف يكون مؤقتًا".

ارتفاع أسعار النفط بعد الظهر تلقى دفعة إضافية من مشاعر الإقبال على المخاطرة في الأسواق بوجه عام. وفسرت الأسواق المالية تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في "النادي الاقتصادي في نيويورك" بالقول بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة، وهو موقف أقل تشددًا مما تم تمريره في وقت سابق، وفق ما كتبه آدم كريسافولي من شركة "فايتال نوليدج" (Vital Knowledge) في مذكرة للعملاء.

وكانت مخاوف ارتفاع أسعار الفائدة وحالة الاقتصاد العالمي تكبل أسعار النفط الخام قبل بداية الحرب الإسرائيلية على غزة.

تقلبت أسعار النفط منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس في 7 أكتوبر. وأثار هجوم بري متوقع من جانب إسرائيل على قطاع غزة مخاوف من رد حزب الله المدعوم من إيران في جنوب لبنان، الذي قد يورط قوى إقليمية أخرى في الحرب. وتواجه المخاوف من أن يؤثر الصراع على تدفقات الوقود عقبة مستمرة تتمثل في ارتفاع أسعار الفائدة في جميع أنحاء العالم.

طالبت إيران بفرض حظر نفطي على إسرائيل، لكن مجموعة "سيتي غروب" قالت إن الموردين الرئيسيين لإسرائيل، بما في ذلك كازاخستان وأذربيجان، من غير المرجح أن يستجيبوا لمثل هذه الدعوة.