الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

مطار الاقصر الدولي أولى رحلات شركة Air Caraibes

السبت 21/أكتوبر/2023 - 09:36 م
مطار الأقصر
مطار الأقصر

 


استقبل اليوم  مطار الاقصر الدولي أولى رحلات شركة Air Caraibes  بطائرة من طراز A350/900 قادمة ومتجهة إلى Orly، وعلى متنها عدد ٢٨٧ راكبًا.

يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الطيران المدني لتنشيط الحركة الجوية والسياحية بالمطارات المصرية وفتح وجهات جديدة، ومن المقرر أن يتم تسيير الرحلة بواقع رحلة واحدة اسبوعيا خلال الموسم الشتوى.

 

مطار الاقصر الدولي أولى رحلات شركة Air Caraibes  

 

ووجه الطيارأحمد منصور، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للمطارات التعليمات بالترحيب بخط الطيران الجديد، وتسهيل جميع إجراءات الوصول وبالفعل قد تم استقبال الطائرة بتقليد رش المياة المتبع عالميا Water Salute

وقام الطيار هشام فريد مدير المطار بإصدار تعليماته لفريق العلاقات العامة والعمليات بالمطار  بإستقبال الركاب ومساعدتهم في سرعة انهاء إجراءات الوصول وتوزيع الهدايا التذكاريه عليهم.
يذكر أن هذا الشتاء يستقبل مطار الأقصىر العديدي من الرحلات الدولية من شركات طيران لاول مرة حيث وتسيير شركة إيركايرو رحلاتها من المدن الإسبانية إلى مدينة الأقصر بواقع رحلتين أسبوعيا إلى مدريد ورحلة واحدة أسبوعيًا من (مالجا – بلباو –فالنسيا – برشلونة ) إلى الأقصر ورحلة أسبوعيا من مدينتى (روما – ميلانو) بإيطاليا بالإضافة إلى رحلة واحدة أسبوعيًا من (باريس إلى الأقصر)، كما شهد مطار الأقصر تشغيل أولى رحلات شركة النيل للطيران إلى العاصمة الإيطالية روما إعتبارًا من شهر سبتمبر بواقع رحلة واحدة أسبوعيًا، بالإضافة إلى أنه تم تشغيل رحلاتها من مدينتى (ليون / نانت) الفرنسية إلى مدينة الأقصر إعتبارًا من نهاية سبتمبر ا، فضلًا عن تشغيل أولى رحلات شركة نسمة للطيران القادمة من أسبانيا خلال نفس الشهر بواقع ثلاث رحلات أسبوعيا حتى نهاية الموسم الشتوي.

 

معابد الكرنك بمدينة الأقصر

 

فى سياق أخر، شهدت معابد الكرنك بمدينة الأقصر، تركيب نسخة طبق الأصل من قائمة ملوك الكرنك والتي تعتبر أحد أهم مصادر التاريخ المصري القديم التي تذكر أسماء ملوك مصر العظام وترتيبهم إلى جانب قائمتي أبيدوس وسقارة، وحجر بالرمو، وبردية تورين.

وأوضح د. مصطفى وزيري أن مستنسخ قائمة ملوك الكرنك الذي تم تركيبه اليوم، هو أحد المشروعات الهامة التي تم العمل عليها خلال الفترة الماضية، نظرا للأهمية التاريخية للقائمة، والمعروضة حاليًا بمتحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس منذ أن تم نقلها عام 1843، من معبد الآخ منو بالكرنك، منوهًا إلى أن مستنسخ هذه القائمة تم تركيبه بنفس مكانه الأصلي بالمعبد وهو نموذج طبق الأصل من القائمة الأصلية وقد تم صنعه بمصنع كنوز للمستنسخات الأثرية بالوزارة، واستغرق العمل على استنساخه قرابة الثلاثة أشهر.