الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الرئيس السيسى يعقد عدة لقاءات على هامش قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية

السبت 21/أكتوبر/2023 - 10:08 م
أصول مصر

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجموعة من اللقاءات على هامش أعمال قمة القاهرة للسلام التي استضافتها مصر، بـ العاصمة الإدارية الجديدة بدعوة من الرئيس السيسى.

واستقبل الرئيس جورجا ميلونى رئيسة وزراء إيطاليا، كما استقبل شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي وأنطونيو جوتيريتش أمين عام منظمة الأمم المتحدة.

 

الرئيس السيسى يعقد عدة لقاءات على هامش قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية

 

واجتمع في القاهرة يوم السبت 21 أكتوبر 2023، قادة ورؤساء حكومات ومبعوثو عدد من الدول الإقليمية والدولية، للتشاور والنظر في سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، وخفض التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي راح ضحيته آلاف القتلى من المدنيين الأبرياء منذ اندلاع المواجهات المسلحة في 7 أكتوبر الجاري، وذلك بدعوة من جمهورية مصر العربية.

ونشرت الرئاسة المصرية، بيانا عن القمة، أكدت على أنها سعت من خلال دعوتها إلى هذه القمة، إلى بناء توافق دولي عابر للثقافات والأجناس والأديان والمواقف السياسية، توافق محوره قيم الإنسانية وضميرها الجمعي، ينبذ العنف والإرهاب وقتل النفس بغير حق، يدعو إلى وقف الحرب الدائرة التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين الأبرياء على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، يطالب باحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، يؤكد الأهمية القصوى لحماية المدنيين وعدم تعريضهم للمخاطر والتهديدات، ويعطي أولوية خاصة لنفاذ وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها إلى مستحقيها من أبناء قطاع غزة، ويحذر من مخاطر امتداد رقعة الصراع الحالي إلى مناطق أخرى في الإقليم.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأنه أحيانا تكون الحروب أفضل محفز لعملية السلام، ولفت إلى أن الوضع في غزة بات مسألة حياة أو موت.

وأوضح في مداخلة تليفزيونية، أننا في وقت يجب فيه تغليب صوت العقل، موضحا أنه يتم العمل بأقصى جهد من أجل حل النزاع الدائر في غزة.

 

متحدث الرئاسة: عدم صدور بيان ختامي لا يعني فشل قمة القاهرة للسلام

 

ولفت متحدث الرئاسة إلى أنه لا أحد يستطيع التكهن بما سيحدث في غزة، مشيرا إلى أن الوضع هناك مأساوي وكارثي.

وأشار متحدث الرئاسة إلى أن الأمم المتحدة تشرف على عملية إيصال المساعدات لغزة، موضحا أنه يجب على جميع الأطراف الالتزام بآلية إيصال المساعدات لغزة.

وأوضح المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن انعقاد قمة القاهرة للسلام بمشاركة عدد كبير من قادة وزعماء دول العالم دليل قوي على قوة مصر ودورها المحوري إقليميا.

وحول عدم إصدار بيان ختامي مشترك، تابع المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في تصريحات تلفزيونية: عدم صدور بيان ختامي لا يعني فشل القمة، ومجلس الأمن في عدة مرات لم يصدر أي بيان ختامي للقمم التي عقدها، بل هناك توافق بين المشاركين بقمة القاهرة للسلام في عدة نقاط.

وتابع: لا يوجد تطابق في وجهات النظر السياسية، والهدف من قمة القاهرة للسلام هو حشد المجتمع الدولي بشأن ما يحدث في قطاع غزة.