الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الصين تجرى تحقيقًا حول تهرب ضريبى لشركة متخصصة فى تجميع أيفون

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 07:04 م
أصول مصر

 

كشفت شركة هون هاي بريسيشن إندستري، وهي شركة تجميع رئيسية لـ هواتف أيفون، عن أنها ستتعاون مع السلطات الصينية في تحقيقات غير محددة، عقب تقرير يفيد بأن المسؤولين يجرون عمليات تدقيق ضريبي ويراجعون وجهة استخدام الأراضي من قبل شركة فوكسكون الأم.

 

الصين تجرى تحقيقًا حول تهرب ضريبى لشركة متخصصة فى تجميع أيفون

 

وتجري سلطات الضرائب عمليات تفتيش على شركات "فوكسكون" التابعة لها في مقاطعتي قوانغدونغ وجيانغزو، حسبما ذكرت صحيفة "غلوبال تايمز" الحكومية يوم الأحد، نقلًا عن مصادر مطلعة على الأمر. كما أفاد التقرير بأن مسؤولي الموارد الطبيعية ينظرون في استخدام الشركة للأراضي في مقاطعتي هينان وهوبيه.

لم يتم تقديم مزيد من التفاصيل حول التحقيقات والفحوصات الضريبية في تقرير "غلوبال تايمز" كما لم تقدم "هون هاي" تفاصيل في ملف إلى بورصة تايوان للأوراق المالية. يقع مصنع "فوكسكون" في تشنغتشو، المعروف باسم "أيفون سيتي"، في هينان.

استقال مؤسس "فوكسكون" الملياردير تيري جو من مجلس إدارة الشركة الشهر الماضي في وقتٍ يقود حملةً ليصبح رئيسًا لتايوان. أحالت الحملة الأسئلة إلى "فوكسكون".

كان تيري جو قد رفض سابقًا ادعاءات بأنه سيكون عرضة للضغط الصيني، في حال فوزه في انتخابات يناير.

 

تعطيل سلاسل التوريد

 

قال جو في مؤتمر صحافي أعلن فيه ترشحه للرئاسة في أغسطس: "لن أنحني أمام تهديدات الصين".

ذكر أسماء عملاء رئيسيين بما في ذلك "أبل" و"تسلا" و"أمازون"، وقال إن أي توقف للإنتاج بسبب الضغط السياسي من شأنه تعطيل سلاسل التوريد، وهو أمر ستحتاج الصين إلى شرحه للعالم.
المرشح الأبرز يدعم "هون هاي"

أعرب لاي تشينغ تيه، نائب رئيس تايوان والمرشح الأوفر حظًا في الانتخابات الرئاسية، عن دعمه لـ"هون هاي" في فعالية حملة يوم الأحد.

قال: "لا ينبغي للصين أن تجبر الشركات التايوانية على إعلان موقفها كلما تجري انتخابات. يجب على الصين أن تعترف بأن الشركات التايوانية تساهم في اقتصادها بشكل كبير".

تباطؤ اقتصاد الصين يلقي بظلاله على "وادي سيليكون الشرق"

ذكرت صحيفة "يونايتد ديلي نيوز" أن وزارة الشؤون الاقتصادية في تايوان قالت إنها ستبقى على اتصال وثيق مع "هون هاي" وستقدم المساعدة إذا لزم الأمر.