الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسى يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الهولندى بشأن أوضاع غزة

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 11:46 م
أصول مصر

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من مارك روته، رئيس وزراء هولندا، تناول متابعة التباحث بشأن تطورات العمليات العسكرية في قطاع غزة، حيث تم التوافق بشأن أهمية تجنب اتساع رقعة الصراع لما يمثله ذلك من تهديد جسيم لأمن واستقرار الشرق الأوسط، بالإضافة إلى التبعات الإنسانية على المدنيين وضرورة ضمان استدامة إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

 

الرئيس السيسى يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء الهولندى بشأن أوضاع غزة



وأعرب رئيس الوزراء الهولندي عن التقدير للجهود المصرية المكثفة في هذا الصدد، والتي تكللت بتنظيم قمة القاهرة للسلام وبدء دخول المساعدات إلى القطاع، في حين أكد الرئيس أن مصر مستمرة في مساعيها للدفع بالجهود الإقليمية والدولية نحو تبني مسار التهدئة ووقف التصعيد العسكري الذي ستكون له تبعات خطيرة للغاية على المنطقة، مشددًا على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بشكل منتظم وسريع للحد من المعاناة الإنسانية المتزايدة للشعب الفلسطيني في غزة.

وتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، الجنازة العسكرية للواء محمد أمين نصر، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية وأمين صندوق تحيا مصر السابق.

وتقدم الرئيس بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد العظيم، الذي خدم الوطن بشرف وإخلاص وكفاءة في العديد من المواقع على مدار مسيرته الوطنية الممتدة، داعيًا الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته ويلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.

وفى وقت سابق، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجموعة من اللقاءات على هامش أعمال قمة القاهرة للسلام التي استضافتها مصر، بـ العاصمة الإدارية الجديدة بدعوة من الرئيس السيسى.

واستقبل الرئيس جورجا ميلونى رئيسة وزراء إيطاليا، كما استقبل شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي وأنطونيو جوتيريتش أمين عام منظمة الأمم المتحدة.

 

الرئيس السيسى يعقد عدة لقاءات على هامش قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية

 

واجتمع في القاهرة يوم السبت 21 أكتوبر 2023، قادة ورؤساء حكومات ومبعوثو عدد من الدول الإقليمية والدولية، للتشاور والنظر في سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، وخفض التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي راح ضحيته آلاف القتلى من المدنيين الأبرياء منذ اندلاع المواجهات المسلحة في 7 أكتوبر الجاري، وذلك بدعوة من جمهورية مصر العربية.

ونشرت الرئاسة المصرية، بيانا عن القمة، أكدت على أنها سعت من خلال دعوتها إلى هذه القمة، إلى بناء توافق دولي عابر للثقافات والأجناس والأديان والمواقف السياسية، توافق محوره قيم الإنسانية وضميرها الجمعي، ينبذ العنف والإرهاب وقتل النفس بغير حق، يدعو إلى وقف الحرب الدائرة التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين الأبرياء على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، يطالب باحترام قواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، يؤكد الأهمية القصوى لحماية المدنيين وعدم تعريضهم للمخاطر والتهديدات، ويعطي أولوية خاصة لنفاذ وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها إلى مستحقيها من أبناء قطاع غزة، ويحذر من مخاطر امتداد رقعة الصراع الحالي إلى مناطق أخرى في الإقليم.