الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

برنامج الأغذية العالمي: الوضع الإنساني في غزة كارثي

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 08:29 ص
أصول مصر

أعلنت سيندي مكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، يوم الأحد، إن الوضع الإنساني في غزة كارثي.

وأشارت إلى أن دخول 20 شاحنة مساعدات حتى الآن لا يمثل شيئا، مؤكدة أن وكالات الإغاثة تحتاج إلى وصول آمن ومستدام إلى القطاع.

نقص مياه الشرب

وذكرت مكين إن البرنامج التابع للأمم المتحدة يبذل قصارى جهده لضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها، لكن غزة منطقة حرب وقد تحدث أمور لا نتوقعها.

وبينت أن حالات الإصابة بالجديري المائي والجرب والإسهال تتزايد في ظل الظروف الصحية السيئة التي يعيشها قطاع غزة.

وبين مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أحد أسباب ارتفاع حالات الإصابة هو أن الأشخاص اضطروا إلى الاعتماد على المياه القذرة بسبب نقص مياه الشرب.

ولم يذكر مكتب الأمم المتحدة أي أرقام محددة، لكنه أضاف أن عدد الحالات سيرتفع إذا لم يتم إعادة تزويد مرافق المياه والصرف الصحي بسرعة بالكهرباء أو الوقود لاستئناف عملياتها.

وفرضت دولة الاحتلال حصارا كاملا على غزة، حيث حرمت القطاع الساحلي المكتظ بالسكان والمطل على البحر المتوسط من الأغذية والوقود والأدوية والمياه وغيرها من الإمدادات الأساسية، ردا على عمليات حماس قبل أسبوعين.

كانت وصلت إلى مطار العريش الدولي بمحافظة شمال سيناء ظهر يوم الأحد 3 طائرات تحمل مساعدات إنسانية قادمة من دولتي قطر والهند، وذلك تمهيدا لنقلها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري.

وصرح خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، أن هذه المساعدات البالغة 128 طنا جاءت على متن ثلاث طائرات، اثنتان منها من دولة قطر تحمل 90 طن مساعدات، وطائرة من الهند تحمل 38 طنا.