الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

اليابان تفتح تحقيقًا حول ممارسات «جوجل» الاحتكارية

الإثنين 23/أكتوبر/2023 - 07:15 م
أصول مصر

 

قررت الجهة التنظيمية المعنية بمكافحة الاحتكار في اليابان، فتح تحقيق حول ما إذا كانت شركة جوجل التابعة لـ مجموعة ألفابت، قد استغلت مكانتها في السوق لعرقلة خدمات منافسيها أم لا، وهو ما يمثل حلقة جديدة من موجة التدقيق في ممارسات شركة الإنترنت الرائدة في العالم.

 

اليابان تفتح تحقيقًا حول ممارسات جوجل الاحتكارية

 

بدأت لجنة التجارة العادلة اليابانية تحقيقًا يستند إلى مزاعم بارتكاب مخالفات محتملة لقواعد مكافحة الاحتكار، وتعتزم أن تطلب من الجمهور العام معلومات وآراء في الموضوع، بحسب مسؤول باللجنة أكّد ما كشفته صحيفة "نيكاي"، التي أشارت في وقت سابق إلى اعتزام اللجنة التحقيق في ما إذا كانت "غوغل" طلبت من مُصنعي الهواتف الذكية إعطاء الأولوية لخدمات البحث التي تقدمها على أجهزتهم أم لا.

يأتي التحقيق الياباني بعد فترة وجيزة من دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعتها الولايات المتحدة في حق رائدة محركات البحث العالمية؛ إذ اتهمت الجهات التنظيمية الفيدرالية "غوغل" باستغلال سيطرتها لعرقلة الشركات الناشئة والمنافسين الأكبر، مثل "مايكروسوفت"، وهي ذريعة أساسية في أكبر قضية لمكافحة الاحتكار في قطاع التكنولوجيا منذ التسعينيات.

أدلى كبار التنفيذيين، ومنهم الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، ساتيا ناديلا، وكبير مسؤولي الصفقات في "أبل"، إيدي كيو، بشهادتهم في تلك الدعوى، ومن المستبعد أن يُبت فيها قبل العام المقبل. ويُتوقع أن يدلي الرئيس التنفيذي لشركة "غوغل"، سوندار باتشاي، بشهادته خلال الأسابيع المقبلة. 

 

قفزت القيمة السوقية لمجموعة الفابيت الأمريكية

 

وقفزت القيمة السوقية لمجموعة الفابيت الأمريكية التي تملك شركة جوجل صاحبة أكبر محرك بحثي فى العالم بأكثر من 350% لتتجاوز حاليا  1.625 تريليون دولار في أقل من 10 سنوات عندما كانت مايقرب من 359 مليار دولار في عام 2014  بينما صعد سعر السهم من حوالي 10 دولارات عام 2005 إلى أكثر من 130 دولار في بورصة ناسداك بنيويورك بنسبة زيادة ارتفاع تفوق 1000% خلال 20 سنة تقريبا. 

 

احتفال صاحبة أكبر محرك بحثي فى العالم باليوبيل الفضي

 

ويأتي صعود القيمة السوقية لمجموعة الفابيت الأمريكية التي تملك شركة جوجل وصعود سعر السهم فيها بعد احتفال صاحبة أكبر محرك بحثي فى العالم باليوبيل الفضي أو مرور 25 سنة على إنشائها وارتفاع ثروة كل من مؤسسيها الملياردير الأمريكى لاري بيج وزميله سيرجي برين إلى أكثر من 34.5 مليار دولار لتتجاوز 117 مليار دولار للأول ومايزيد عن 32 مليار دولار لتبلغ حوالي 111 مليار دولار منذ بداية العام الجاري وحتى اليوم بإجمالي ثروتها  228 مليار دولار لهما مجتمعين ليحتلا المركزين السابع والثامن على الترتيب في قائمة بلومبرج لأغنى 500 رجل أعمال على مستوى العالم.