الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«هيرميس» تطرح «أوكيو للغاز» في بورصة مسقط بقيمة 748 مليون دولار

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 02:22 م
أصول مصر

أتمت شركة إي إف چي هيرميس، بنك استثمار الخدمات الاستشارية للطرح العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز العمانية، وذلك بقيمة 748 مليون دولار في بورصة مسقط للأوراق المالية.

وبحسب بيان صحفي صادر من هيرميس، اليوم الثلاثاء، تعتبر هذه الصفقة هي الأكبر من نوعها في السوق العماني، حيث شهدت عملية الاكتتاب طرح شركة "أوكيو لشبكات الغاز" 49% من إجمالي رأسمالها.

حصص الطرح

تتضمن عملية الطرح عرضًا من الفئة الأولى للمؤسسات بما يمثل 40% من إجمالي حجم الطرح، وعرضًا للمستثمرين الرئيسيين بما يمثل 30% من إجمالي حجم الطرح، وعرضًا من الفئة الثانية للمستثمرين الأفراد بما يمثل 30% من إجمالي حجم الطرح.

وحصلت كل من الشركة السعودية العُمانية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وفالكون للاستثمارات، إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار، وهو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، وشركة Fluxys International على 10% من أسهم الطرح، ويشكلون سويًا المستثمرين الرئيسيين لهذا الطرح.

حجم طلبات الاكتتاب

وذكرت هيرميس أن قيمة طلبات الاكتتاب بلغت 10.4 مليار دولار، حيث لاقت الصفقة إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية على حدٍ سواءٍ، وبلغ معدل تغطية الاكتتاب 13.9 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

من جانبه، قال كريم مليكة العضو المنتدب بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لشركة إي إف چي هيرميس، إن صفقة الطرح العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز، هي أكبر عملية طرح في سلطنة عمان على الإطلاق.

وأضاف أن هذه الصفقة هي الثانية التي تنجح الشركة في إتمامها في سلطنة عمان خلال العام الحالي بعد صفقة طرح أسهم شركة "أبراج لخدمات الطاقة"، وهي وحدة التنقيب عن النفط والغاز التابعة لشركة الطاقة العمانية "أوكيو".

وتعد هذه الصفقة هي السابعة في سلسلة صفقات الطرح الأولي التي نجحت إي إف چي هيرميس في إتمامها خلال عام 2023، وهي امتداد للعديد من الصفقات التي أتمتها بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي.