الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد استشهاده في سجون إسرائيل.. من هو الأسير الفلسطيني عمر دراغمة؟

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 03:34 م
أصول مصر

أفادت مصادر فلسطينية وإسرائيلية باستشهاد معتقل فلسطيني عمر دراغمة في محبسه ب سجن مجدو الإسرائيلي، حيث أعلنت هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير الفلسطيني، أمس الاثنين الموافق 23 أكتوبر 2023، استشهاد المعتقل الإداري  عمر دراغمة من طوباس في سجون الاحتلال.

و أضاف نادي الأسير الفلسطيني إن وفاة عمر دراغمة، البالغ من العمر 58 عامًا، بعد نحو اسبوعين من اعتقاله من منزله في مدينة طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة في أعقاب طوفان الأقصي منذ التاسع من أكتوبر الحالي.

من هو الأسير الفلسطيني عمر دراغمة

اتهام السلطات الإسرائيلية.. ومصلحة السجون الإسرائيلية ترد

واتهمت نادي الأسير الفلسطيني السلطات الإسرائيلية إنه كانت قد حولت المعتقل دراغمة للاعتقال الإداري واعتبرت أن الرواية الإسرائيلية "محط شك" خاصة أنه حضر مؤخرًا جلسة محاكمته، وكان بصحة جيدة وفقًا لمحاميه، وحمّلتا إسرائيل "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة".

و قالت مؤسسة نادي الأسير الفلسطيني: أن "استشهاد أي أسير في ظل العدوان الشامل على شعبنا والإبادة بحق شعبنا في غزة، هو بمثابة عملية اغتيال"، حيث من يقتل الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني على مرأى من العالم، لن يتردد في اغتيال الأسرى في سجونه.

من ناحية أخرى أبدت هيئة الأسرى شكها في رواية الاحتلال التي قالت إن عمر دراغمة تعرض لأزمة قلبية، ووصفتا ما جرى مع دراغمة بأنها عملية «اغتيال».

ومن الجهة الاخري قالت مصلحة السجون الإسرائيلية في بيان لها، إن معتقلا فلسطينيا "عمر دراغمة" تعرض لوعكة صحية، في سجن مجدو الإسرائيلي، حيث عندما شعر بتوعُّك توجه إلى عيادة السجن لإجراء الفحوصات، مضيفة أنه أثناء تلقيه العلاج في العيادة، تم استدعاء سيارة إسعاف، فوصلت وأقرّت وفاته على الفور ثم أعلنت وفاته.

وقالت السلطات الإسرائيلية إنه سيتم فحص ملابسات الحدثكما هو الأمر في مثل هذه الأحداث.

وبذلك يرتفع عدد "شهداء الحركة الأسيرة منذ عام 1967 إلى 238، فيما يواصل الاحتلال احتجاز جثامين 11 شهيدًا منهم".

وبعد إعلان وفاة دراغمة خرجت مظاهرة غاضبة في مدينة طوباس، مساء أمس.

و تصدر اسم عمر دراغمة الترند علي محركات البحث جوجل، وذلك بعدما أعلنت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس» استشهاد أحد قيادييها في الضفة الغربية داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد اعتقاله في أعقاب عملية طوفان الأقصى.

من هو الأسير الفلسطيني عمر دراغمة

من هو عمر درغامة؟

ولد عمر دراغمة في  شمال الضفة الغربية المحتلة في محافظة طوباس، في عام 1965، واعتقل عمر دراغمة، في التاسع من شهر أكتوبر الجاري 2023، وجرى تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة شهور، وكذلك نجله حمزة، وهو أسير سابق، ومتزوج وأب لأربعة من الأبناء (ثلاثة أبناء وابنة)"، على خلفية عملية «طوفان الأقصى»، وانضم عمر دراغمة لـ حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، منذ 2006.

وكانت حركة المقاومة الفلسطينية «حماس»، قد شنت عملية عسكرية مباغتة السبت، أطلقت عليها «طوفان الأقصى» وتسلل مقاتليها إلى داخل الأراضي المحتلة، في إطار حق الفلسطينيين المشروع في الدفاع عن حقوقهم المشروعة وأراضيهم المحتلة، وفي ظل صمت عالمي على انتهاكات التي يقوم بها الاحتلال على مدار ستة عقود من الاحتلال العسكري العدائي على مجموع السكان المدنيين.

استشهاد عمر دراغمة في معتقلات الاحتلال


من جانبها قالت حركة حماس، في بيان لها، إن القيادي عمر دراغمة «58 عاما» كان قد استشهد نتيجة التعذيب الذي تعرض له في معتقلات الاحتلال، ووصفت ما جرى ضده بـ«عملية الاغتيال»، مؤكدة أن اغتيال الأسير القيادي في حركة حماس، عمر دراغمة، جريمة تكشف الوحشية التي يتعرض لها الأسرى داخل السجون، وحمّلت حركة الجهاد الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن جريمة اغتيال دراغمة.

في سياق متصل قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني إن الاحتلال اعتقل دراغمة مع نجله حمزة في اليوم الثاني لمعركة طوفان الأقصى، وقد تم تحويله إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور، وكذلك نجله حمزة، وهو أسير سابق، مضيفة في بيان مشترك مع النادي، أن جلسة محكمة كانت قد عقدت له اليوم عبر تقنية الفيديو، حيث كان يقبع الأسير في سجن مجدو، وبحضور محاميه أشرف أبو سنينه في محكمة عوفر العسكرية، الذي أكد أنه تحدث معه وسأله عن صحته، وأجاب أنه بصحة جيدة.

من هو الأسير الفلسطيني عمر دراغمة

ما هو الإعتقال الإداري؟

والاعتقال الإداري، يعتبر قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد لـ6 أشهر قابلة للتمديد.

الاعتقال الإداري هو الاعتقال الذي يصدر من جهة ما بحق شخص ما دون توجيه تهمة معينة أو لائحة اتهام بحيث يكون بناء على ملفات سرية إستخبارية أو بسبب عدم وجود أو لنقص الأدلة ضد متهم ما، وهو اعتقال يتم القيام به استنادا إلى أمر إداري فقط، بدون حسم قضائي، وبدون لائحة اتهام وبدون محاكمة. طبقا للقانون الدولي، فإن مثل هذا الاعتقال يمكن أن يكون قانونيا في ظروف معينة