الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

إعادة التمويل انهارت قبل ما يزيد قليلا عن عام، عندما بدأت معدلات الرهن العقاري في الارتفاع بشكل حاد لأول مرة

برغم استمرار صعود أسعار الفائدة.. الطلب على الرهن العقاري في الولايات المتحدة يتوقف بأبطأ وتيرة منذ 1995

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 07:23 م
أصول مصر

توقف الطلب على الرهن العقاري بشكل أساسي بأبطأ وتيرة منذ عام 1995 مع استمرار أسعار الفائدة على الرهن العقاري في الارتفاع.

انخفض إجمالي حجم الطلبات بنسبة 1% الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا.

ومقابل هذا، زاد الطلب على أحد أنواع الرهن العقاري، إذ بلغت حصة الرهن العقاري ذات الفائدة القابلة للتعديل من إجمالي الطلب 9.5%، وهو أعلى مستوى منذ عام تقريبًا. 

ارتفع متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (726،200 دولار أو أقل) إلى 7.90% من 7.70%، مع زيادة النقاط إلى 0.77 من 0.71 - بما في ذلك رسوم الإنشاء - للقروض ذات الدفعات المقدمة  بنسبة 20%. 

قال جويل كان، الخبير الاقتصادي الحاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، في بيان صحفي: "ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات الأسبوع الماضي، حيث ظل المستثمرون العالميون يشعرون بالقلق بشأن احتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول وتزايد العجز المالي". "لقد ارتفعت أسعار الفائدة الآن لمدة سبعة أسابيع متتالية بقيمة تراكمية قدرها 69 نقطة أساس."

صعود طلبات إعادة تمويل قرض المنزل

ارتفعت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل بنسبة 2٪ عن الأسبوع السابق وكانت أقل بنسبة 8٪ عن نفس الأسبوع قبل عام واحد. وتتقلص هذه المقارنة السنوية لأن إعادة التمويل انهارت قبل ما يزيد قليلا عن عام، عندما بدأت معدلات الرهن العقاري في الارتفاع بشكل حاد لأول مرة.

تشكل عمليات إعادة التمويل الآن أقل من ثلث إجمالي نشاط التطبيقات. قبل عامين فقط، عندما كانت أسعار الفائدة تحوم حول مستويات منخفضة قياسية، كانت تشكل ثلثي الطلب على الرهن العقاري.

وانخفضت طلبات الحصول على الرهن العقاري لشراء منزل بنسبة 2٪ خلال الأسبوع وكانت أقل بنسبة 22٪ عن نفس الأسبوع قبل عام واحد. ولا يواجه المشترون في الوقت الحالي ارتفاع معدلات الرهن العقاري فحسب، بل يواجهون أيضًا الحد الأدنى من المعروض. أفاد وكلاء العقارات أن سوق المنازل القائمة متجمد بشكل أساسي حتى قبل حلول فصل الشتاء.