الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار النفط بسبب علاوة مخاطر الحرب وتعطل الإمدادات من الشرق الأوسط

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 01:58 ص
أصول مصر

 

قفزت أسعار النفط بسبب استعدادات إسرائيل لغزو قطاع غزة بريًا، فيما يعد عودة لمخاوف السوق من أن تؤدي الحرب لتعطيل الإمدادات من الشرق الأوسط.

وارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 85 دولارًا للبرميل أثناء إذاعة الكلمة، لتعود علاوة مخاطر الحرب التي كانت قد اختفت تمامًا هذا الأسبوع.

 

ارتفاع أسعار النفط بسبب علاوة مخاطر الحرب وتعطل الإمدادات من الشرق الأوسط

 

وقال بنيامين نتنياهو في كلمة متلفزة إن إسرائيل تخوض معركة وجود، مضيفًا أنه لن يكشف عن أسباب توقيت الهجوم البري المزمع.

قبل ذلك، نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تقريرًا بأن إسرائيل تؤجل الغزو البري لأن الولايات المتحدة تجهز دفاعاتها الجوية لحماية القوات الأميركية في منطقة الشرق الأوسط. وتسبب هذا التقرير في تقلب أسعار النفط، مع تداوله في السوق في نطاق 3.50 دولار تقريبا صعودًا وهبوطًا يوم الأربعاء.

قالت ربيكا بابين، متعاملة أولى في الطاقة بشركة "سي آي بي سي برايفت ويلث": "تتغير أسعار النفط مع كل عنوان على صدر صحيفة إذ تحاول السوق تقييم احتمال" أن تتورط في الحرب دول متعددة في منطقة الشرق الأوسط. وأضافت: "تغير حالة السوق مع كل عنوان في صحيفة يضع المستثمرين في قلق دائم، مع ترجيح أن يتخذوا ردود أفعال سريعة قبل أن يدركوا إدراكًا كاملًا مغزى ما يدور من أحداث".

قال البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية اتفقتا على مواصلة الجهود الدبلوماسية للحفاظ على الاستقرار في جميع أنحاء الشرق الأوسط، مما ساعد على تهدئة المخاوف من وقوع اضطرابات كبيرة في سوق النفط. بالإضافة إلى ذلك، فإن احتمال زيادة صادرات الخام الفنزويلي قلل جزئيا من مخاطر الحرب.
 

أسعار عقود الخام


ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر ديسمبر بقيمة 1.65 دولار، مستقرًا عند 85.39 دولار للبرميل في نيويورك.

قفزت عقود مزيج برنت تسوية شهر ديسمبر بقيمة 2.06 دولار، مستقرة عند 90.13 دولار للبرميل.

تأتي هذه الحرب على خلفية ضعف في أسواق تداول الخام تداولًا مباشرًا وفوريًا. وسجل عرض الإنتاج الأميركي في أوروبا أدنى مستوى له منذ عدة أشهر يوم الثلاثاء حيث تأثرت الأسعار سلبًا بتراجع أرباح المصافي وارتفاع تكاليف الشحن. ويضغط هذا التدهور على مؤشرات السوق الرئيسية في مقدمة منحنى آجال العقود المستقبلية.

أظهر تقرير لإدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء أن مخزون النفط في أكبر مركز تخزين في الولايات المتحدة في كوشينغ، بولاية أوكلاهوما، زاد بمقدار 213000 برميل، مرتفعًا عن الحد الأدنى التشغيلي. وارتفع مخزون الولايات المتحدة بمقدار 1.37 مليون برميل الأسبوع الماضي.