الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جيش الاحتلال الإسرائيلي: لا نستطيع ضمان سلامة الصحفيين العاملين في قطاع غزة

السبت 28/أكتوبر/2023 - 04:28 ص
أصول مصر

أكد الجيش الإسرائيلي لوكالتي رويترز وفرانس برس الدوليتين للأنباء إنه لا يستطيع ضمان سلامة صحفييهما العاملين في قطاع غزة، بحسب رويترز.

ويتعرض القطاع لقصف وحصار إسرائيلي منذ نحو ثلاثة أسابيع، فيما تشير وزارة الصحة في غزة إن نحو سبعة آلاف شخص لاقوا حتفهم بسبب القصف الجوي الإسرائيلي.

جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

وكتب الجيش الإسرائيلي رسالة إلى وكالتي رويترز وفرانس برس هذا الأسبوع بعد أن طلبتا ضمانات بألا تستهدف الضربات الإسرائيلية الصحفيين التابعين لهما في غزة.
وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه يستهدف جميع الأنشطة العسكرية لحماس على امتداد غزة"، موضحا إن ضرباته المكثفة على أهداف تابعة لحماس قد تصيب مباني محيطة بأضرار
واختتمت رسالة الجيش الإسرائيلي بالقول “في ظل هذه الظروف، لا يمكننا ضمان سلامة موظفيكم”.


وقالت رويترز وفرانس برس إنهما قلقتان بشدة على سلامة الصحفيين في غزة، فيما أشارت رويترز في بيان ردا على تلقيها الرسالة "الوضع على الأرض مروع وعدم رغبة الجيش الإسرائيلي في تقديم ضمانات لسلامة فرقنا يهدد قدرتها على نقل أخبار هذا الصراع دون خوف من الإصابة أو القتل".

وقال فيل شيتويند، مدير فرانس برس جلوبال نيوز، إن مؤسسته الإخبارية تلقت الرسالة نفسها.
وأضاف شيتويند "نحن في وضع مخاطرة لا تصدق ومن المهم أن يفهم العالم أن هناك فريقا كبيرا من الصحفيين يعملون في ظروف خطورة قصوى".


وقتل 27 صحفيا على الأقل منذ بدء الحرب، معظمهم في غزة لكن هناك من لقي حتفه منهم أيضا في إسرائيل وجنوب لبنان.

 وجاء في أحدث بيانات للجنة أن 22 صحفيا فلسطينيا وأربعة إسرائيليين ولبنانيا واحدا قتلوا حتى اليوم الجمعة 27 أكتوبر.
وقُتل عصام عبد الله مصور التلفزيون في رويترز وأصيب ستة صحفيين آخرين في جنوب لبنان في 13 أكتوبر عندما أصابتهم صواريخ أطلقت من اتجاه إسرائيل، وفقا لما ذكره مصور تلفزيون من رويترز كان موجودا في مكان الحادث.