الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

الحرب الاسرائلية علي غزة تلقي بظلالها علي السياحة

زيادة كبيرة فى إلغاء الحجوزات بأغلب المدن السياحية.. وشرم والغردقة الأكثر تأثرًا

السبت 28/أكتوبر/2023 - 09:01 م
أصول مصر

 

تسببت الحرب الدائرة فى الشرق الأوسط، وتحديدًا بين قوات الاحتلال الإسرائيلى والفلسطينين، في تباطؤ حركة الحجوزات السياحية إلى مصر، ليس فقط علي الأماكن القريبة من الأحداث في جنوب سيناء، بل أيضا على مدن السياحة الثقافية في الأقصر وأسوان، فضلا عن إلغاء كل الرحلات التي كانت تأتي في هذا التوقيت من العام لزيارة الأرض المقدسة في مصر وإسرائيل والأردن من أفواج سياحية من استراليا والأمريكتين.

 

زيادة نسب إلغاء الحجوزات فى أغلب المدن السياحية.. وشرم والغردقة الأكثر تأثرًا

 

يقول كامل ابو علي، رئيس مجموعة بيك الباتروس، إن هناك الغاءات كثيرة حدثت خلال الأيام الماضية متأثرة بالاحداث الجارية في فلسطين، مشيرا الي أن أكثر الالغاءات التي حدثت جاءت من أسواق انجلترا وإيطاليا وأغلب دول أوروبا الغربية.

وأشار إلي أن أكثر المناطق التي تأثرت بكثرة الالغاءات هما شرم الشيخ والغردقة، وكذلك مرسي علم علي الرغم من عدم وجود علاقة في المكان بين ما يحدث في غزة ومدن البحر الأحمر.

ويضيف كامل في تصريحات خاصة لـ “أصول مصر” أن المشكلة أن الحجوزات الجديدة قليلة جدا، مؤكدا أن الوضع الراهن لن يؤثر فيه الترويج أو التواجد في المعارض الدولية، قائلا إن المشكلة أن اسم مصر يذكر كثيرا في العالم الغربي سواء من خلال انعقاد مؤتمرات أو من خلال المعبر، وهو ما يخلق لدي المجتمع الغربي علاقة لها أساس بين ما يحدث فى غزة ومصر.

 

زيادة نسب إلغاء الحجوزات فى أغلب المدن السياحية.. وشرم والغردقة الأكثر تأثرًا

 

ويقول ريمون نجيب، المدير التجاري التنفيذي، وعضو مجلس ادارة شركة اورينت للفنادق، إن السياحة الثقافية (السياحة التي تزور المناطق الأثرية والمدن الأثرية كالأقصر وأسوان) هي الأكثر تأثرا بأي أحداث في المنطقة نظرا الطبيعى هذا السائح، والذي يصنف على أنه سائح قليل المخاطرة من كبار السن والأثرياء، وهو ما أدي إلى انخفاص الطلب على هذا النوع من السياحة.

وأضاف أن هناك تراجع في الحجوزات الجديدة على الغردقة، مع وجود نسب أكبر للإلغاءات قبل أحداث طوفان الأقصى.

وأضاف علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، أن هناك الغاءات في الحجوزات علي كل الاماكن، لكن اكثرها في شرم الشيخ نظرا لقرب المدينة من الأحداث.
 

وأكد أن هذه الالغاءات ستستمر مع احتدام الصراع، وستقل حدتها مع هدوء الأحداث.

كانت أغلب المؤشرات للحركة السياحية الوافدة تؤكد زيادة في الاعداد مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة كورونا، مع زيادة رحلات الطيران علي بعض المناطق مثل الاقصر وشرم، ووجود شركات طيران جديدة تطير الي وجهات سياحية جديدة.

ويقول مسئول في أحد شركات السياحة، أن الوقت الراهن يتزامن مع مجيء مجموعات سياحية من الأمريكتين وأستراليا لعمل برامج Holly Land ومع تصاعد الأحداث في إسرائيل وفلسطين ألغت مثل هذه المجموعات رحلاتها إلى مصر وإسرائيل، مشيرا إلى أن الأحداث أدت أيضًا إلى عدم وجود حجوزات جديدة من الأمريكتين ومن جزء كبير من دول أوروبا الغربية. وتراجعت الحجوزات جدا من روسيا وألمانيا، كما يوجد الغاء لحجوزات تمت من قبل، يضيف المسئول.

وقال: كانت الرحلات الدينية تتم في شهر أكتوبر بحيث يتم زيارة القاهرة وجنوب سيناء ( سانت كاترين) والأقصر، "كان في Over booking في مصر في مختلف المدن السياحية إلا أن الوضع الراهن يشير إلى تراجع في نسب الاشغالات عن ما كان متوقع.

تعد مدينة طابا الأكثر تأثرا بتراجع نسب الاشغالات فيها نظرا لقربها من أماكن الصراع بين الجانب الإسرائيلي والفلسطيني. ويقول أحمد يونس، مدير أحد الفنادق بمدينة طابا أن نسب الاشعال في المدينة الأن لا تتعدي ال10% أغليهم من عرب 48  من سكان إسرائيل، مشيرا إلى أن اشغالات قليلة جدا من أسواق مثل بولندا، والتشيك، وسلوفيكا.