الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

شركات السيارات الأسيوية تحقق أرباحًا قياسية بالربع الثالث.. وتويوتا تراهن على الكهربائية

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 08:05 م
أصول مصر

 

سجلت شركة “بي واي دي” أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية في الصين أرباحًا أولية قياسية في الربع الثالث، بالتزامن مع استمرار نمو مبيعات السيارات التي تعتمد على الطاقة المتجددة، رغم المنافسة الشديدة التي تشهدها. 

وارتفعت أسهم شركة “تاتا موتورز” لتصل إلى مستوى جديد في وقت سابق من هذا الشهر، حيث يتوقع المحللون أن تعكس الشركة صافي الخسارة الفصلية التي شهدتها قبل عام.

 

 

شركات السيارات الأسيوية تحقق أرباحًا قياسية بالربع الثالث.. وتويوتا تراهن على الكهربائية

 

وتقوم شركة "تويوتا موتورز"، التي دافعت منذ فترة طويلة عن السيارات الهجينة والسيارات التي تعمل بوقود الهيدروجين، بدفعة متأخرة في مجال السيارات الكهربائية، حيث تطارد منافسيها بما في ذلك شركة "تسلا".

من جانبه وصف كوجي ساتو، الرئيس التنفيذي الجديد للشركة، الذي تولى منصبه في أبريل الماضي، السيارات الكهربائية بـ"قطعة مفقودة" في محفظة شركته متعددة المنتجات. تخطط الشركة لمضاعفة إنتاج السيارات الكهربائية ثلاث مرات بحلول عام 2025 من حوالي 190 ألف سيارة يُتوقَّع إنتاجها العام المقبل، وفقًا لصحيفة "نيكاي" اليابانية.


أرباح البنوك

ويخضع كل من "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings) ومجموعة "ماكواري غروب" (Macquarie Group) للتدقيق، إذ سجل "ستاندرد تشارترد" (Standard Chartered) أرباحًا أقل من التوقعات على الرسوم المتعلقة بالاستثمارات في الصين. كما ستعلن مجموعة "غو تو غروب" (Go to group) عن أرباح شركات التكنولوجيا في المنطقة.
 

أبرز ما يجب مراقبته الأسبوع المقبل:

الاثنين: رفعت "بي واي دي" ورمزها (1211 HK) في بورصة هونغ كونغ، توقعاتها للأرباح بعد أن أعلنت الشركة عن صافي دخل أولي قوي للربع الثالث، زاد من 9.55 مليار يوان (1.3 مليار دولار) إلى 11.5 مليار يوان، متفوقة على توقعات "بلومبرغ إنتلجنس" بنسبة تصل إلى 53%.

وتشير أحدث نتائجها أيضًا إلى نمو متسلسل في هامش أرباحها، مع خفض أسعار الليثيوم، وتفوق الإنتاج على تأثير المنافسة في الأسعار.

وأشارت "بلومبرغ إنتلجنس" إلى أن ارتفاع الصادرات ومبيعات السلع الفاخرة قد تعطي أرباحًا إضافية للانتعاش خلال العام المقبل.

كما يُحتمل أن يشهد صافي إيرادات الفوائد لدى إتش إس بي سي" (HSBA LN) نموًا مع ارتفاع أسعار الفائدة بين بنوك هونغ كونغ (Hibor) وارتفاع أسعار الفائدة الرئيسية، وفقًا لبلومبرغ إنتلجنس. وسيكون هامش الفائدة الصافي للمقرض في هونغ كونغ موضع تركيز خاص، بعد أن كان ثابتًا في الربع الثاني.

يُرجح أن يستمر الانضباط في التكاليف في الربع السابق، مع بقاء نوعية الأصول موضع تركيز وسط اضطرابات سوق العقارات الصينية. يُرجح أن يمدد "إتش إس بي سي" برنامج إعادة شراء الأسهم، مع بقاء المستوى الأول للأسهم العادية لمتطلبات رأس المال CET1 فوق 14%، وفقًا لـ"بلومبرغ إنتلجنس". يُرجح أن يرتفع صافي هامش الفائدة إلى 1.69%، وفقًا لتقديرات "بلومبرغ".

 

شركات السيارات الأسيوية تحقق أرباحًا قياسية بالربع الثالث.. وتويوتا تراهن على الكهربائية

 

يُرجح أن تكون المخاوف بشأن تعليقات "غو تو" (GOTO IJ) الأخيرة التي تفيد بأن بعض حاملي الأسهم الرئيسيين سيستمرون في بيعها، موضع تركيز عندما تعلن شركة التكنولوجيا الإندونيسية العملاقة عن نتائجها للربع الثالث. قد يلقي عدم اليقين المتزايد بشأن عمليات تصفية الإدارة وحصص المؤسس بظلاله على عوامل أخرى في الوقت الحالي، ويؤثر بذلك على مضاعفات الشركة، حسبما قال محللا "جي بي مورغان" هنري ويبوو ورنجان شارما في مذكرة.

ضعف النمو الرئيسي وتكثيف المنافسة في مجال التجارة الإلكترونية في إندونيسيا يعنيان أن وتيرة "غو تو" لتقييد الخسائر كانت أبطأ من المتوقع منذ بداية العام حتى الآن، وفقًا لأونغ خانغ شوين وكينيث تان، المحللين في "سي جي إس-سي آي إم بي " (CGS-CIMB).