الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

البنك الإسلامي وبلومبرج إل بي أوروبا يبحثان تعزيز الثقافة المالية في الاقتصادات النامية والناشئة

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 03:31 ص
أصول مصر

التقى رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر في العاصمة السعودية الرياض، مع مدير شركة بلومبرج إل بي أوروبا كونستانتين كوتزياس.
واستعرض الجانبين فرص الشراكة المحتملة بين البنك الإسلامي للتنمية وبلومبرج بما في ذلك تطوير سوق رأس المال وتعبئة الموارد المحلية وتعزيز الثقافة المالية في الاقتصادات النامية والناشئة.

تعزيز تطوير البنية

وشدد الدكتور الجاسر، على التزام البنك الإسلامي للتنمية بتعزيز تطوير البنية التحتية المستدامة والحيوية في دول الأعضاء البالغ عددها 57.

كما سلطا الضوء على برامج البنك الإسلامي للتنمية للتعاون الثلاثي والتعاون بين بلدان الجنوب من أجل تنمية القدرات المؤثرة والمساعدة الإنسانية من خلال مبادرات تبادل المعرفة والمساعدة الفنية المستهدفة.

توسيع نطاق المشاركة

كما التقى رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر في الرياض، المدير العام لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا.

والتزم رئيس البنك الإسلامي للتنمية خلال اللقاء بتعزيز التعاون طويل الأمد مع صندوق النقد الدولي وتوسيع نطاق الشراكات والعمل المشترك في مجالات التمويل الإسلامي والمناخ والانتقال الأخضر.
وأشار الجاسر أن البنك الإسلامي للتنمية على استعداد لتوسيع نطاق المشاركة مع صندوق النقد الدولي في برنامج تقييم القطاع المالي بناء على تجربة البنك مع برنامجي تقييم القطاع المالي في جيبوتي وباكستان.

تعميق الشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية

وأعربت كريستالينا جورجييفا عن اهتمامها بتعميق الشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية، بما يتجاوز التمويل الإسلامي وخاصة فيما يتعلق بالعمل المناخي بدعم من صندوق المرونة والاستدامة.

 وهو صندوق استئماني بقيمة 50 مليار دولار أمريكي، أنشأه صندوق النقد الدولي في عام 2022 لمساعدة البلدان منخفضة الدخل والبلدان متوسطة الدخل، للصمود في مواجهة صدمات موازنة المدفوعات وضمان التعافي المستدام.