الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

ارتفاع أسعار الذهب 405جنيهات للجرام بمصر و8%بالأسواق العالمية منذ بدء الحرب الإسرائيلية

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 09:19 م
أصول مصر

 

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 8 % أو ما يزيد عن 140 دولار منذ بدء الحرب الإسرائيلية في غزة في  7 من الشهر الجاري ليتجاوز 2006 دولار للأوقية في التعاملات الفورية في بورصة كوميكس و1999 دولار للأوقية للعقود الأمريكية الآجلة للمعدن الأصفر النفيس ليحقق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي بفعل التوترات الجيوبوليتيكية التى تعد الدافع الرئيسي  في تعزيز مكاسب الملاذات الآمنة مثل المعادن النفيسة التي يتدفق عليها المستثمرون وقت الأزمات.


أسعار الذهب في مصر 2570 جنيه للجرام بسبب الحرب


وصعدت أسعار الذهب في مصر بحوالي 405 جنيه ليرتفع من 2165 جنيه للجرام في بداية شهر أكتوبر إلى 2570 جنيه للجرام في ختام تعاملات الأسبوع الماضي بسبب الهجمات المستمرة للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ حوالي 3 أسابيع وحتى الآن ولا يعرف أحد متى تتوقف الغارات الإسرائيلية الوحشية علي سكان غزة وعلي جميع المنشآت من مستشفيات وجوامع إلى مدارس ومنازل وحتى الكنائس.


ارتفعت أسعار الذهب في ختام تداولات  يوم الجمعة بأكثر من 1 % لتتجاوز 2006  دولار للأوقية في التعاملات الفورية في بورصة كوميكس و1999 دولار للأوقية للعقود الأمريكية الآجلة للذهب عند التسوية بدعم من استمرار الطلب على الملاذ الآمن الذي تغذيه الحرب الإسرائيلية في غزة.‏


أسعار الذهب تحتفظ بجميع ‏مكاسبها منذ بدء الحرب الإسرائيلية في غزة


ويرى خبراء الأسواق المالية أن أسعار الذهب تحتفظ بجميع ‏مكاسبها الأخيرة تقريبًا  منذ بدء الحرب الإسرائيلية في غزة حيث لا يزال المستثمرون يشعرون بمخاوف شديدة بخصوص  استمرار الصراع في الشرق ‏الأوسط منذ أكثر من 3 أسابيع ولفترة طويلة قادمة.‏


وذكرت وكالة بلومبرج أنه من المتوقع استمرار صعود أسعار الذهب بعد أن نفذت القوات الإسرائيلية في بداية هذا الأسبوع أكبر هجوم بري لها في غزة خلال حربها المستمرة منذ ‏‏7  أكتوبر مع حركة حماس. ‏
وانتعشت أيضا أسعار الذهب في منتصف الأسبوع الماضي مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية بأكثر من 5% مما يهدد بشكل أكبر التباطؤ الاقتصادي بسبب ارتفاع تكاليف الاقتراض، وترقب المستثمرين للبيانات الاقتصادية للحصول على مؤشرات حول أسعار الفائدة في ظل التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط وخصوصا الحرب المستمرة في غزة.


المعدن الأصفر النفيس استثمار آمن في أوقات الأزمات


وزادت أسعار الذهب بعد  الحرب الإسرائيلية في غزة وحتى الآن حيث يعد المعدن الأصفر النفيس استثمارًا آمنًا في أوقات الأزمات، وسجل في 20 أكتوبر أعلى مستوى في خمسة أشهر بسبب المخاوف المرتبطة بالحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.


وتترقب الأسواق مؤشرات مديري المشتريات العالمية وبيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث في الولايات المتحدة ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأميركي لتقييم مدى تأثيرها على المسار النقدي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) والذي يؤثر أيضا على أسعار الذهب.


أسعار المعدن الأصفر النفيس صعدت يوم 20 أكتوبر لأعلى مستوياتها في 3 أشهر


وكانت أسعار المعدن الأصفر النفيس صعدت يوم 20 أكتوبر الحالي إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر وحققت المكاسب الأسبوعية الثانية على التوالي حيث تأتي مكاسب الذهب مع تزايد الطلب الذي عززه الصراع في الشرق الأوسط والحرب المستمرة من جانب إسرائيل، وتوقعات بأن زيادات أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) تقترب من نهايتها.

أسعار الذهب في ارتفاع


ويرى  كايل رودا محلل الأسواق المالية بشركة كابيتال إن هناك مخاوف من أن تتصاعد الحرب بين إسرائيل وحماس  إلى ما يشبه أزمة إقليمية أوسع نطاقًا، وربما صراع طويل الأجل لذلك يتجه المستثمرون إلى الملاذات الآمنة مما يدفع أسعار الذهب للاتجاه الصعودي.


وعززت أسعار الذهب مكاسبها خلال تعاملات الجمعة 13 من أكتوبر بعد مرور حوالي 6 أيام من الهجوم المفاجئ لحركة حماس على المستوطنين الإسرائيليين لتسجل أسعار المعدن الأصفر النفيس أفضل أداء أسبوعي منذ مارس الماضي  مع استمرار حدة التوترات الجيوبوليتيكية.