السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

موديز: شركات الاتصالات بدول الخليج تبحث عن صفقات استحواذ حول العالم

الإثنين 30/أكتوبر/2023 - 10:40 م
أصول مصر

 

كشف تقرير تقرير لـ وكالة موديز، عن أن مشغلو خدمات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي يبحثون عن صفقات استحواذ بالقطاع داخل أوروبا وربما في أفريقيا وآسيا.

وأشار التقرير إلى أن النشاط المتزايد لصفقات الاستحواذ الخليجية بقطاع الاتصالات، والذي يتضح منذ عام 2022، يأتي بدعم من بيئة الاقتصاد الكلي المزدهرة في أسواق الخليج المحلية، حيث تثبت الشركات أداء ماليًا قويًا، وتستفيد من ميزانيات عمومية مزدهرة. وبحسب التقرير تحرص هذه الشركات على استغلال مواردها الكبيرة، وتنويع استثماراتها بعيدًا عن الأسواق المعتمدة على النفط أو اقتصادات الأسواق الناشئة.

 

موديز: شركات الاتصالات بدول الخليج تبحث عن صفقات استحواذ حول العالم

 

ووفقًا للتقرير فإن أسعار الأصول المنخفضة حاليًا تعطي زخمًا مناسبًا لعمليات الاستحواذ. حيث انخفض مؤشر داو جونز العالمي لشركات الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 20% خلال العامين الماضيين ويقترب من أدنى مستوى له خلال عقد من الزمن.

رغم ذلك، فإن فوائد الاستحواذ ستعتمد على التوازن بين النضج وإمكانات النمو في المناطق الجغرافية الجديدة. وقد أثبتت الاستثمارات السابقة في الشركات الأفريقية والآسيوية حتى الآن نتائج مختلطة بسبب تقلبات العملة والاقتصاد الكلي والبيئة القانونية والتنظيمية التي لا يمكن التنبؤ بها في بعض الأحيان. ولذلك يحاول مزودو خدمة الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي تحقيق التوازن بين البيئات الأكثر استقرارًا وبعض إمكانات النمو في أسواق الاتصالات، بحسب التقرير.

ترى الوكالة أن أوروبا ربما تكون المنطقة الرئيسية للتوسع، حيث وسعت بالفعل شركات الاتصالات الخليجية من تواجدها في أوروبا لما توفره من ميزة تنوع الاستثمارات في بيئة مستقرة وآمنة.
 

خطوات في الاتجاه نحو أوروبا

تؤكد الصفقات المعلن عنها مؤخرا هذا الاتجاه، ففي عام 2022 استحوذت شركة e& الإماراتية على حصة 14.6% في شركة فودافون البريطانية بقيمة إجمالية تبلغ 5.7 مليار دولار. وفي أغسطس 2023، وقعت شركة e& اتفاقية ملزمة مع شركة (PPF Telecom) للاستحواذ على حصة مسيطرة في أصولها في بلغاريا والمجر وصربيا وتركيا وسلوفاكيا مقابل 2.15 مليار يورو.

وعلى نفس المسار تسعى شركة stc السعودية، التي تتركز خدماتها بشكل كبير في سوقها المحلي بالمملكة العربية السعودية، لزيادة حصتها إلى 9.9% في شركة الاتصالات الإسبانية "تليفونيكا" مقابل 2.1 مليار يورو. وكانت شركة الأبراج التابعة لها (TAWAL) قد استحوذت على ثلاث شركات أبراج في بلغاريا وكرواتيا وسلوفينيا في أغسطس 2023، بقيمة إجمالية تبلغ 1.2 مليار يورو.

 

الحكومات الأوروبية حذرة في الموافقة على عمليات الاستحواذ على أصول شركات الاتصالات الاستراتيجية

 

رغم ذلك فإن الحكومات الأوروبية حذرة في الموافقة على عمليات الاستحواذ على أصول شركات الاتصالات الاستراتيجية من قبل المستثمرين الأجانب، وهو ما يجعل الاستحواذ على حصة أقلية فيها يعتبر خيارًا جذابًا.

ووفقًا لوكالة موديز فإن شركات الاتصالات الخليجية تتجه أيضًا نحو الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية وقطاعات تكنولوجيا المعلومات بهدف تنويع استثماراتها وتعزيز نموها بالتوازي مع بيع الأصول غير الأساسية للاستخدام الفعال لرأس المال.

ترى "موديز" أن مشغلو الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي يواكبون الاتجاه العالمي المتمثل في تصفية الاستثمارات في البنية التحتية للأبراج. من الناحية النظرية، وهذا ينبغي أن يحقق الفوائد التشغيلية ويساعد على إطلاق القيمة النقدية للأصول مع تقليل نفقات التشغيل والإنفاق الرأسمالي.