الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبراء: صناديق الأسهم فرس الرهان بين الأوعية الاستثمارية لمجابهة التضخم

الثلاثاء 31/أكتوبر/2023 - 08:27 ص
البورصة المصرية
البورصة المصرية

رجح خبراء سوق المال الاستثمار في صناديق الأسهم خلال الفترة الراهنة كأفضل الأوعية للاستثمارية، للتحوط من مخاطر التضخم، بفضل الأداء القوي التي تنتهجه البورصة المصرية منذ بداية العام وتسجيلها لقمم تاريخية وقياسية جديدة.

وكسرت سوق المال المصرية مستوى 23 ألف نقطة لأول مرة في تاريخها خلال الجلسات الاخيرة.

وفي المقابل، أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم السنوي لمستوى الجمهورية إلى 38% فى سبتمبر مقابل 37.4% فى أغسطس الماضى، فيما شهد المعدل السنوى للتضخم الأساسى تباطؤا للشهر الثالث على التوالى، إذ سجل 39.7% فى سبتمبر 2023، مقابل 40.4% في أغسطس.

الأسهم الخيار الأفضل

رجح محمد حسن، مدير صناديق استثمار شركة اودن للاستثمارات المالية، الاستثمار في صناديق الاستثمار في الأسهم نظرا للأداء الإيجابي الذي ينتهجه السوق خلال الفترة الجارية وتحقيقه لقمم قياسية تاريخية.
سجلت البورصة المصرية أرباحًا قدرها 116 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في عند مستوى 1.589 تريليون جنيه، مقابل 1.473 تريليون جنيه بنهاية الأسبوع السابق بنسبة 7.88%. 
أغلق مؤشر إيجى اكس 30 عند 23262 نقطة، مرتفعا بنحو 7.61%. بينما سجل EGX70 EWI صعودا بنسبة 10.72% مغلقا الفترة عند 43393 نقطة.

لم تتأثر صناديق الأسهم برفع أسعار الفائدة خلال الفترة الماضية

أشار إلى أن تلك الصناديق لا تتأثر برفع الفائدة التي انتهجه المركزي بحوالي 11% خلال عامين وذلك لما تحققه من عوائد عالية طبقا لمجريات أداء سوق المال التي يواصل ارتفاعه منذ بداية العام الجاري. 

قام البنك المركزي برفع أسعار الفائدة مرتين بواقع 3%، خلال العام الجاري وتثبيت أسعار الفائدة فى 4 اجتماعات، والتى كان آخرها اجتماع سبتمبر الماضي لتستقر أسعار العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. 

وقال "حسن" إن الشهادات البنكية ذات العائد الأعلى تؤثر في سحب السيولة من صناديق الدخل الثابت وأدوات الدين مما يؤثر على عوائدها على مدى مدة الشهادة. 

أداء البورصة يعزز من فرص صناديق الأسهم 

من جانبه، قال إيهاب رشاد، رئيس مجلس الإدارة بشركة مباشر كابيتال هولدنج، إن الاستثمار في صناديق الأسهم يحقق عوائد مجزية خلال الفترة الحالية نتيجة مواصلة صعود البورصة المصرية في أدائها منذ أكثر من 9 شهور. 

اعتبر أن الأرقام التي حققتها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية أكبر داعم لعوائد الاستثمار في صناديق الأسهم للتحوط ضد مخاطر التضخم خلال الفترة الراهنة.

الجدير بالذكر أن تعاملات المصريين سجلت حوالي 89.5% من إجمالى التعاملات على الأسهم المقيدة خلال الأسبوع المنقضي. 

بينما استحوذ الأجانب على نسبة 3.4% والعرب على 7.2%، وذلك بعد استبعاد الصفقات. 
وفيما حقق الأجانب صافي بيع بقيمة 6.4 مليون جنيه، وسجل العرب صافي شراء بقيمة 3.1 مليون وذلك بعد استبعاد الصفقات.