السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«ستاندرد آند بورز 500» يحقق خسائر للشهر الثالث على التوالي

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 01:58 ص
أصول مصر

 

استقبل المستثمرون البيانات الاقتصادية استقبالًا هادئًا عشية قرار الاحتياطي الفيدرالي، حيث انتعش مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في آخر أيام شهر أكتوبر، فيما حقق خسائر للشهر الثالث على التوالي. 

وبدأ مصرف "جيه بي مورجان تشيس" اتجاهًا صاعدًا في أسعار أسهم البنوك الكبيرة. وعاد سهم "تسلا" للارتفاع، فيما أنهى سهم "إنفيديا" تعاملاته منخفضًا بنحو 1%. وفي التعاملات المتأخرة، انخفض سهم "أدفانسد مايكرو ديفايسيز" بسبب توقعات متشائمة للإيرادات.

 

ستاندرد آند بورز 500 يحقق خسائر للشهر الثالث على التوالى 

 

ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أربع نقاط أساس إلى 4.93%. وأوقف الدولار انخفاضه الذي استمر يومين. وانخفضت العملة اليابانية متجاوزة 151 ين مقابل الدولار. ويرجح أن يستمر الين في ضعفه، مما يضطر بنك اليابان إلى التحول إلى "سياسة أكثر تشددًا" في الأسابيع المقبلة، وفقا لكريس سينيك من شركة "وولف ريسيرش" للأبحاث (Wolfe Research).
بيانات اقتصادية معاكسة

من الأخبار الاقتصادية، انخفضت ثقة المستهلك الأميركي إلى أدنى مستوى لها في خمسة أشهر في أكتوبر، بينما تسارعت تكاليف التوظيف بشكل غير متوقع في الربع الثالث - مما يؤكد على قوة سوق العمل التي تهدد ببقاء معدل التضخم فوق هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي.

قال بيل آدامز، كبير الاقتصاديين في "بنك كوميريكا" (Comerica Bank): "ما يزال بنك الاحتياطي الفيدرالي قلقًا من التخلي عن حذره في وقت غير ملائم، بعد أن أخفق في الوصول إلى هدف التضخم بنسبة كبيرة في السنوات القليلة الماضية. ويرجح أن يشير مسؤولوه غدا إلى أنهم مستعدون لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى إذا انحرف التضخم عن مساره الهبوطي الحالي".

بصرف النظر عن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي المرتقب، يتوقع المتعاملون في السندات أن تكشف وزارة الخزانة الأميركية النقاب عن جولة أخرى من الزيادات هذا الأسبوع في مزادات السندات، رغم أن أقلية كبيرة تتوقع أن تعمد الوزارة إلى إبطاء وتيرة النمو لتجنب ارتفاع العوائد.

 

التضخم وديناميات العرض والطلب المتغيرة

 

قال روس كوستريتش، مدير محفظة في "بلاك روك"، لتلفزيون "بلومبرغ": "إن الشاغل في أجزاء من سوق السندات، وخاصة الجزء التقليدي، يتعلق حقا بالعلاوة التي نحصل عليها - مصطلح علاوة - للخروج على المنحنى. وهذا يتعلق بديناميات العرض والطلب المتغيرة بقدر ما يتعلق بالتضخم وبنك الاحتياطي الفيدرالي. لذلك ينبغي أن تظل حذرا تجاه السندات طويلة الأجل".

قال المستثمر الملياردير ستان دروكنميلر إنه اشترى مراكز صعودية "ضخمة" في سندات لمدة عامين، إذ أصبح أكثر قلقا بشأن الاقتصاد.

يتطلع المستثمرون أيضا إلى إرشادات من موسم الأرباح المستمر لتقييم توقعات الأرباح وكيف يمكن للشركات تحمل الرياح المعاكسة مثل ارتفاع أسعار الفائدة. تراجعت الأسهم الأميركية هذا الشهر، حيث أثر على معنويات المستثمرين الأداء المخيب للآمال من عمالقة التكنولوجيا بما في ذلك شركة "ألفابت" التي تملك محرك بحث "غوغل"، و"ميتا بلاتفورمز" المالكة لشبكة "فيسبوك".